مسئول أممي يؤكد أهمية تعزيز المصالحة الفلسطينية

حث المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الأطراف الفلسطينية المعنية المقرر اجتماعها غدا في القاهرة على تعزيز التزامها بالعملية التدريجية للمحادثات الفلسطينية لتطبيق اتفاق القاهرة وضمان استدامة الزخم الإيجابي الذي تحقق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي اليوم حول مسألة الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، عبر خلاله عن اهتمامه بالمحادثات الفلسطينية الفلسطينية، وباتفاق القاهرة الذي تم إبرامه بتاريخ 12 أكتوبر الماضي، وشدد على أهمية إعادة قطاع غزة إلى السيطرة الكاملة المدنية والأمنية للسلطة الفلسطينية، وعلى أهمية تجنب سياسات الماضي الفاشلة، والحفاظ على أمن الفلسطينيين والإسرائيليين، وعلى أن تكون جميع الأطراف مستعدة للتسوية بما فيه مصلحة السلام.

وتطرق لاجراءات استعادة السلطة الفلسطينية سيطرتها على معابر غزة في الأول من نوفمبر الجاري، مشيرا الى أنه وللمرة الأولى منذ عشر سنوات تم فتح معبر رفح في الثامن عشر من نوفمبر تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، الأمر الذي سهل من امكانية وصول الفلسطنيين حملة التصاريح إلى المعابر، وأنهى الضرائب غير القانونية المفروضة من حركة حماس منذ عام 2007.

كما أعرب ملادينوف عن أسفه لعدم عكس اتفاق القاهرة بعد لأي تحسن في حياتهم اليومية، مؤكدا على استمرار مشكلة عدم توفر الكهرباء الأمر الذي لا يزال يسهم في تدمير الخدمات الأساسية للسكان، وقال " الكهرباء لا تزال تنقطع لفترات تتراوح بين 18 و20 ساعة يوميا، ومعظم السكان لا يحصلون على المياه عبر أنابيب الماء إلا لثلاث أو خمس ساعات كل خمسة أيام، فضلا عن أن مياه الصرف الصحي غير المعالجة لا تزال تتدفق إلى البحر المتوسط بمعدلات كارثية ومخزون 45% من الأدوية الأساسية والإمدادات الطبية وصل الآن إلى الصفر في غزة".

وقال إن محاولاته السابقة لمد الجسور بين الفلسطينيين قد فشلت، وشدد على ضرورة عدم السماح بفشل الجهد الحالي، مشيدا بمصر لما أظهرته من قيادة بهذا الشأن.

وقال إنه يؤمن بأن التغيير الحقيقي في غزة، بما في ذلك استئناف السيطرة الأمنية الكاملة للسلطة الفلسطينية، سيسهم في استعادة الثقة في إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وأضاف أن العملية الدائرة، هي عملية يمتلكها الفلسطينيون، وشدد على ضرورة أن تستغل كل الفصائل الفلسطينية هذه الفرصة لفتح صفحة جديدة للشعب الفلسطيني.

وجدد ملادينوف موقف الأمم المتحدة الذي يؤكد على أن جميع الأنشطة الاستيطانية غير قانونية وفق القانون الدولي، وتمثل عقبة كبرى أمام السلام، مشددا على ضرورة وقف تلك الأنشطة.

التعليقات