تراجع فى بورصات الشرق الأوسط وسط قلق بالمنطقة ودانة غاز تهبط بفعل حكم قضائي

 هبطت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط بشكل عام اليوم الأحد، تحت ضغط عوامل جيوسياسية، والقلق من الحملة على الفساد في السعودية، بينما تراجع سهم دانة غاز في أبوظبي، نظرا لقرار من المحكمة العليا البريطانية بشأن صكوك أصدرتها.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، أصبحت العوامل الجيوسياسية أكثر أهمية للأسواق في المنطقة، وسط القلق من عدم الاستقرار في لبنان، وإمكانية إجراء سعودي قوي ضد إيران، جاء ذلك وفقاً لما نشرته وكالة انباء رويترز.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة، وهبط سهم مجموعة الطيار للسفر، ومؤسسها من بين المحتجزين في التحقيق المتعلق بالفساد، 5.2 في المئة، لترتفع خسائره منذ الإعلان عن الحملة على الفساد قبل أسبوعين إلى 31 في المئة.

وتراجع سهم المملكة القابضة، ورئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال من بين المحتجزين أيضا، 3.1 في المئة.

لكن سهم أبناء عبد الله الخضري للبناء، ارتفع 1.3 في المئة بعدما قالت الشركة إنها حققت إجمالي ربح بلغ 13.9 مليون ريال (3.7 مليون دولار) من خلال بيع آليات ومعدات في مزاد، وسوف يظهر الأثر المالي لنتائج هذا المزاد خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 في المئة مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.6 في المئة في تداول هزيل للغاية، بينما انخفض سهم دانة غاز التي تسعى لتفادي سداد مستحقات صكوك أصدرتها من خلال الإعلان عن عدم صلاحيتها، 4.2 في المئة.

وقضت محكمة عليا في لندن، بأن طعون الشركة على صحة تعهد شراء الصكوك "لا أساس لها"، وأن الاتفاق "ساري المفعول وقابل للإنفاذ".

وقالت دانة، إنها ستستأنف حكم المحكمة العليا، وتتطلع أيضا لجلسة ستعقدها محكمة إماراتية للنظر في صلاحية هيكل الصكوك في 25 ديسمبر كانون الأول.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.1 في المئة أيضا، مع تراجع سهم إعمار العقارية 1.2 في المئة، وانخفض سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 3.6 في المئة إلى 4.55 درهم.

وفي سلطنة عمان، هبط سهم العمانية للاتصالات (عمانتل) 1.2 في المئة، بعدما خفضت وكالة مودير للتصنيف الإئتماني تصنيفه إلى ‭‭‭Baa3‬‬‬، بأعلى درجة واحدة من عالي المخاطر، من ‭‭‭Baa2‬‬‬.

وأشارت موديز، إلى قيام عمانتل بالاستحواذ على حصة إضافية قدرها 12.1 في المئة في زين الكويتية للاتصالات هذا الشهر مقابل 1.35 مليار دولار.

وفي قطر، تراجع سهم ازدان للتطوير العقاري، الذي خفضت ستاندرد آند بورز تصنيفه إلى عالي المخاطر الأسبوع الماضي، 1.9 في المئة لتبلغ خسائره منذ بداية العام 56 في المئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.6 في المئة إلى 6872 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.1 في المئة إلى 3423 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.1 في المئة إلى 4279 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.02 في المئة إلى 7828 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.8 في المئة إلى 13742 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.7 في المئة إلى 6262 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1272 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 5097 نقطة.

التعليقات