بيجو تدشن مشروعا مشتركا لإنتاج سيارات في الجزائر

بعد مجموعات رينو وهيونداي وفولكسفاغن، وقعت مجموعة بيجو الفرنسية الاحد اتفاقا مع ثلاثة شركاء جزائريين، لإنشاء مصنع لسيارات "بيجو" و"سيتروان" بالجزائر، يبدأ الإنتاج اعتبارا من العام 2018.

وتم التوقيع على اتفاق إنشاء المصنع، الذي استغرقت المفاوضات حوله نحو سنتين، بحضور وزيري خارجية البلدين عبد القادر مساهل، وجان ايف لودريان، ووزير الصناعة الجزائري يوسف يوسفي، ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير.

وينتظر أن يبدأ انتاج أولى السيارات في 2018 على أن يصل مستواه الاقصى في 2019، بحسب ما صرح جون كريستوف كيمار مدير منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة "بي اس آ" (بيجو، سيتروان، دي اس، اوبل، فوكسهال).

وذكر أنه من المتوقع، أن يبلغ انتاج المصنع الواقع في ضواحي وهران (400 كلم غرب الجزائر) بعد خمس سنوات، 75 ألف سيارة سنويا، وسيوفر المصنع "في مرحلة اولى" ألف وظيفة مباشرة وأربعة آلاف وظيفة غير مباشرة..

ويمثل المشروع استثماراً بـ100 مليون يورو بالشراكة بنسبة 49% من الأسهم لبيجو و51%، لثلاثة شركاء جزائريين بنسب مختلفة، وهم شركة التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية، ومجمع "كوندور" للصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية "بالبا برو"، ونسبة 49% للمستثمر الاجنبي و51%، لشريك أو شركاء محليين هي قاعدة يفرضها القانون الجزائري، وتنطبق على كل الاستثمارات الاجنبية.

وأوضح كيمار، ان شركة بيجو "تريد إنشاء، منظومة اقتصادية فعلية" محلياً، خصوصا بتطوير صناعة محلية عبر حث عدد من الشركات الفرنسية لقطع الغيار على عقد شراكات في الجزائر.

كما ينص الاتفاق على إنشاء "مركز تدريب لتطوير الخبرات المتعلقة بصناعة السيارات".

وتطمح المجموعة الفرنسية إلى بيع 700 ألف سيارة مع حلول العام 2021، ومليون سيارة إلى العام 2025 في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت الشركة بدأت في يونيو، بناء مصنع في مدينة القنيطة في المغرب، حيث تهدف إلى إنتاج 90 ألف سيارة سنويا اعتباراً من 2019، مع نسبة اندماج (اي القطع المصنعة في الموقع) لا تقل عن 60%.

التعليقات