السيسي: قضية مياه النيل مسألة حياة أو موت.. وكشف حساب قبل ترشحي للرئاسة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه سيقوم خلال الشهرين المقبلين بتقديم كشف حساب حول ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى من الرئاسة، وبعد ذلك سيتم التفكير في الترشح لفترة ثانية.

وأضاف الرئيس السيسي "أن رد فعل المصريين إزاء كشف الحساب هو الذي سيحدد إذا ما كان سيترشح لفترة ثانية، مؤكدا أن أي تحدي مهما كان حجمه نحن قادرون على مواجهته ما دام هناك اصطفاف مصري، وفي حالة عدم وجود هذا الاصطفاف سأشعر بالقلق، لأنني لا أشعر بالقلق تجاه أية تحديات خارجية وإنما ما يحدث بالداخل".

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي بشرم الشيخ على هامش منتدى شباب العالم.

وحول موقف الرباعية العربية لمكافحة الإرهاب إزاء قطر، قال إنه ثابت وواضح وهو التمسك بنفس المطالب إلى أن يتم الاستجابة لها، وعليهم في قطر الرد عليها.

وردا على سؤال للرئيس السيسي خلال اللقاء الإعلامي بشرم الشيخ حول ما اذا كانت اللهجة إذاء قطر قد لانت.

وقال الرئيس السيسي إن اللهجة لا زالت حاسمة.

وحول ملف مياه النيل، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تنظر إلى قضية مياه النيل باعتبارها مسألة حياة أو موت، وهي خط أحمر بالنسبة لأمن مصر القومي.

وقال السيسي إننا نعتمد على أنفسنا لتحقيق أمننا القومي.

وعن عودة السياحة الروسية، أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه ليست هناك علاقة بين عودة السياحة الروسية إلى مصر وبين إقامة محطة الضبعة النووية.

وقال الرئيس، إنه يقدر تماما الموقف الروسي في قضية السياحة وحرص القيادة الروسية على سلامة مواطنيها، وإننا لم نلح على هذه العودة، ونقول إن أي دولة تريد الاطمئنان على مواطنيها الذين يريدون القدوم لمصر للسياحة فليأتي ممثل لها ليشاهد الإجراءات الأمنية القوية في المطارات المصرية.

وأوضح الرئيس أن هناك جهات تعمل على الإضرار بمصر من خلال ضرب السياحة التي تعد مصدرا مهما للدخل القومي، ويمكن رصد ذلك على مدى ٣٠ عاما مضت حيث أن أي عمل إرهابي واحد يؤثر سلبا عليها، مضيفا أن الدولة المصرية لن تسمح بحدوث ذلك وهز الاقتصاد المحلي، وذلك لأن الاقتصاد المصري لن يعتمد مستقبلا على السياحة.

وحول قضية الايطالي رجيني، أكد الرئيس السيسي إن مصر حكومة وشعبا حريصة على دعم العلاقات مع إيطاليا، وهي أول دولة في العالم ساندت مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو، كما تربطها علاقات اقتصادية وثيقة بمصر.

وقال الرئيس السيسي، إن مصر حريصة على كشف غموض قضية الباحث الإيطالي ريجيني بكل الشفافية، وبالتعاون بين القضاء المصري والإيطالي.

وأشار الرئيس إلى إن حادث ريجيني وقع أثناء وجود وفد اقتصادي إيطالي في مصر والذي قطع زيارته بعد الحادث مما يثير التساؤلات.

 وحول التعاون مع الصين، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدينا شراكة استراتيجية مع الصين ومصر تدير علاقاتها بالجميع بتوازن وليس علي حساب طرف اخر.. لافتا أن فكرة الاستقطاب تجاوزتها الأحداث ، وهذه ثوابت سياستنا حيث أن لنا علاقات متوازنة مع امريكا والصين وروسيا في اطار من شراكة استراتيجية شاملة.

وأشار السيسي إلى أن العلاقات المصرية الفرنسية شهدت منذ عام ٢٠١٤ تطورا وتقدما مستمرا ، وهناك تعاون وتفاهم بين الجانبين ونسعي لتطوير العلاقة بشكل مستمر.

وحول التطورات الأخيرة بالمنطقة، قال الرئيس السيسي اننا نري ان المنطقة يكفيها ما يحدث فيها خلال السنوات السبع الماضية من اضطراب واشكاليات تؤثر علي امننا واستقرارنا، مشددا على ضرورة التعامل بحذر شديد حتي لا تضاف إشكاليات اخري في المنطقة.

وأكد الرئيس أن مصر تعتبر الامن القومي العربي والخليجي جزءا لا يتجزأ من أمنها القومي واي تهديد للخليج تهديد لمصر، ونحن مع اشقائنا في منطقة الخليج لان أمن الخليج هو امن مصر ، ولابد ان يتعامل الجميع معنا في هذا الاطار، ويجب ان يكون الاخرين حريصين علي امننا واستقرارنا.. ونرفض استمرار التدخل في شئوننا او في شئون دول الخليج.

وحول التناول الاعلامي لحادث الواحات، قال: إن تناول وسائل الاعلام المصرية لحادث الواحات الارهابي لم يكن جيدا وتجاوز المهنية نتيجة الخوف علي البلد، ودورنا هو زيادة التواصل مع الاعلام الأجنبي وإصدار البيانات حتي لا يضطروا الحصول علي الاخبار من مصادر أخري.. وبعد سبع سنوات من الاضطراب نسعي للتعامل بشكل مناسب مع الأحداث المتسارعة التي تحدث في مصر.

التعليقات