أعضاء بالكنيست يحثون الاتحاد الأوروبي على قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل

طالب وفداً من عرب إسرائيل الأعضاء في الكنيست، الاتحاد الأوروبي بقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل، بسبب انتهاكها لبنود الاتفاقية التجارية مع الاتحاد. حسبما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء ونقلت عنها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الوفد توجه إلى بروكسل الأسبوع الحالي، لإطلاع المشرعين والدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي على حجتهم، بأن إسرائيل تنتهك بنود الاتفاقية التجارية القائمة، بينها وبين الاتحاد الأوروبي. 

وأوضحت، أن الوفد المكون من أربعة من أعضاء الكنيست عن تكتل "القائمة المشتركة" للأحزاب العربية، يرى أن إسرائيل تنتهك المادة التي تدعو إلى حماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرئيل، ويدعو الاتحاد الأوروبي إلى التدخل، وإعادة النظر في الاتفاقية.

وأضافت الصحيفة أن موقع الاتحاد الأوروبي يشير إلى، "أن الاتفاقية تنص على أن احترام حقوق الإنسان، والقيم الديمقراطية هو ما يوجه السياسة الداخلية والدولية لكل من إسرائيل والاتحاد الأوروبي، ويمثل عنصراً أساسيا وإيجابياً في الاتفاقية، وبناء على طلب إسرائيل، تم إصدار إعلان مشترك بشأن الأهمية التي يوليها كلا الطرفين لمواجهة كراهية الأجانب، ومعاداة السامية والعنصرية ".

وقال أحد أعضاء الوفد عضو الكنيست يوسف جبارين، في تصريحات له اليوم، إن الوفد أكد في اجتماعاته التي عقدها مع مسؤولين من الاتحاد في بروكسل، أن الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، تشمل تعليمات واضحة بأن إسرائيل يجب أن تحمي حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، مؤكداً أن انتهاك البند الذي ينص على ذلك يعد انتهاكاً للاتفاقية، وبناء على ذلك توجد حجة قانونية أمام الاتحاد الأوروبي، تحتم عليه ادخال هذا البند حيز التنفيذ وأخذه على محمل الجد.

وأضاف جبارين أن الوفد طالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل، "وأنه في حال استمرت إسرائيل في الانتهاك الصارخ لحقوق عرب إسرائيل والفلسطينيين، فعلى الاتحاد أن يعيد النظر في الاتفاقية"، مشيرا إلى أن إسرائيل لا يمكنها أن تتمتع بالمزايا الاقتصادية، التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لها، لعدم جاهزيتها لضمان القيم المتعلقة بحقوق الإنسان، التي شملها الاتحاد الأوروبي بالاتفاقية." .

والتقى الوفد خلال زيارته مبعوث الاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط كولين سيكلونا، ورئيس لجنة حقوق الإنسان التابعة للبرلمان الأوروبي أنطونيو بانزيري، وممثلين عن كافة الدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وجميع الجماعات السياسية بالبرلمان الأوروبي، كما شارك الوفد في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي.

التعليقات