محلل سعودي بارز: جهود الجيش اليمني في مواجهة ميلشيات الحوثي "متواضع ومخجل"

دعا إبراهيم آل مرعي المحلل السياسى والعسكري والأمني، والكاتب في صحيفة الرياض السعودية دول التحالف العربي لتوجيه رسالة واضحة وصريحة للشرعية اليمنية ولرئاسة الأركان بأن الجهد المبذول من قبل الجيش اليمني "متواضع ومخجل".

جاءت تصريحات "آل مرعي" بعد ساعات من اعتراض التحالف بقيادة السعودية، صاروخا باليستيا أطلقته جماعة الحوثي صوب العاصمة السعودية "الرياض"، وتناثرت شظايا منه قرب مطار الملك خالد الدولي.

وقال "آل مرعي" في سلسلة تغريدات متتابعة اليوم: "لا يمكن للجيش اليمني أن ينتظر دول التحالف للقيام بعمليات عسكرية نيابة عنه، وهو قادر تماما على القيام بها".

وأوضح قائلا: في ميزان القوى؛ الجيش اليمني يتفوق على ميليشيات الانقلاب بمراحل، ولديه دعم جوي، وتأخره في تحقيق نتائج على الأرض غير مقبول ويطرح تساؤلات عديدة.

وأضاف: صنعاء و٩ محافظات أخرى مازالت تحت سيطرة الانقلاب، ولا يمكن تحريرها في ظل حالة الترهل والخمول التي تعيشها مؤسسات الشرعية اليمنية المدنية والعسكرية.

وأكد الخبير السياسي أن دول التحالف بقيادة المملكة قدمت الكثير لاستعادة الشرعية في اليمن: الشهداء، المليارات من الدولارات، الدعم العسكري، التسليح والتدريب.

وقال آل مرعي إن: دول التحالف تدرك مدى الدعم الذي تقدمه إيران وقطر وحزب الله لميليشيات الانقلاب في اليمن، وهو تحد ممكن التغلب عليه بتظافر جهود الشرعية مع التحالف، مضيفا : "يجب أن تكون بوصلة الشرعية اليمنية باتجاه صنعاء ولا شئ سوى صنعاء".

وأكد آل مرعي أنه سيطرح هذه التساؤلات في الوقت المناسب، ولن يكون هناك مجاملة فيما يخص الأمن الوطني، وأمن دول التحالف، وأمن واستقرار اليمن.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، إن الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون على الأراضي السعودية، إيرانية الصنع.

وأدان في تصريحات على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد ساعات من اعتراض "التحالف العربي" بقيادة السعودية، صاروخًا باليستيًا أطلقته جماعة الحوثي صوب العاصمة الرياض، دون وقوع إصابات، نيابة عن الحكومة اليمنية، ما أسماها بالمحاولات البائسة لمليشيا الحوثي وصالح باستهداف المواطنين والمنشآت في المملكة، بالصواريخ الإيرانية.

التعليقات