مسح: توقعات بارتفاع أسعار النفط حال تمديد اتفاق "أوبك"

أظهر مسح حديث أنه من المحتمل ارتفاع أسعار النفط خلال العام المقبل، بدعم تمديد اتفاق "أوبك".

وأظهرت نتائج المسح الذي أجرته "رويترز"، اليوم الثلاثاء، احتمالية ارتفاع أسعار النفط الخام، بسبب توقعات تمديد اتفاق "أوبك" بشأن خفض الإنتاج بعد تعليقات مؤيدة من مسؤولين في السعودية.

وأوضحت نتائج المسح الذي شمل نحو 35 محللاً، أن التكهنات بشأن تمديد أو وقف اتفاق "أوبك" تؤثر على الأسعار، وسط ترقب الأسواق لقرار الاجتماع المقبل المقرر عقده في نوفمبر القادم.

وتوقع المسح أن يسجل متوسط سعر خام "برنت" 53.25 دولار للبرميل خلال عام 2017، وهو مستوى أعلى من تقديرات الشهر الماضي البالغة 52.60 دولار للبرميل.

كما ذكر أن توقعات عام 2018 ستكون عند متوسط سعر 55.71 دولار للبرميل.

فيما أظهر المسح أن تقديرات متوسط سعر الخام الأمريكي سوف تبلغ 50.21 دولار للبرميل في عام 2017 و52.50 دولار في عام 2018.

وأشار المسح إلى أن مستوى التزام الدول الأعضاء في أوبك وخارجها عامل قوي في إعادة التوازن في سوق النفط خلال العام المقبل، حال تمديد الاتفاق حتى نهاية 2018.

ويبلغ مستوى التزام أوبك باتفاق خفض الإنتاج 80% حالياً.

وكانت الدول المصدرة للنفط في "أوبك" وخارجها قد اتفقوا على تمديد قرار تقليص إنتاج الخام حتى مارس من العام المقبل لـ1.8 مليون برميل يومياً، وسط تكهنات بشأن احتمالية استمرار الاتفاق حتى نهاية العام المقبل.

وكشفت نتائج المسح عن توقعات بنمو الطلب على النفط خلال الأشهر المقبلة في 2017 وخلال عام 2018 بمايتراوح بين 1.5 إلى 1.7 مليون برميل يومياً، مدفوعاً بإنتاج الدول الآسيوية مثل الصين والهند.

التعليقات