الاحتياطيات الأجنبية للسعودية في سبتمبر تسجل أدنى مستوى منذ أبريل 2011

أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" اليوم الأحد، أن الاحتياطيات الأجنبية للمملكة، واصلت انخفاضها في سبتمبر أيلول، وسجلت أدنى مستوى منذ أبريل نيسان 2011 مع السحب منها، لتغطية عجز في الموازنة ناتج عن انخفاض أسعار النفط.

وتراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي 2.4 مليار دولار من مستواه في أغسطس آب البالغ 477.6 مليار دولار بانخفاض 12.6 بالمئة على أساس سنوي.

وكانت الأصول قفزت إلى 737 مليار دولار في أغسطس آب عام 2014، قبل أن تبدأ في التراجع مواكبة لانخفاض أسعار النفط.

وقال محافظ البنك المركزي، أحمد الخليفي في الأسبوع الماضي، إن وتيرة تراجع الاحتياطيات الأجنبية تباطأت على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، وإن مستواها الحالي مريح جدا.

وأشار إلى أن أي تراجع جديد سيتوقف على السياسة المالية الحكومية، مضيفا أنه مسرور لرؤية السياسة المالية أصبحت أكثر انضباطا في إطار سعي الرياض لخفض عجز الموازنة.

وجزء من الأصول حيازات أوراق مالية أجنبية، وانكمشت في سبتمبر أيلول 4.1 مليار دولار، مقارنة بالشهر السابق، الذي بلغت فيه 328.5 مليار دولار.

وزادت ودائع البنوك الأجنبية 1.1 مليار دولار إلى 90.2 مليار دولار.

ومن المعتقد، أن غالبية الأصول الأجنبية مقومة بالدولار الأمريكي، وانكمشت القروض المصرفية القائمة إلى القطاع الخاص في سبتمبر أيلول 1.2 بالمئة على أساس سنوي، مما يظهر أن الاقتصاد لا يزال ضعيفا، وهذا هو الانخفاض الشهري السابع على التوالي في إقراض البنوك.

التعليقات