150 مليون طن إجمالي إنتاج العرب من البتروكيماويات في عام

بلغ إجمالي إنتاج الدول العربية من البتروكيماويات في عام 2016 أكثر من 150 مليون طن. وفقا لدراسة حديثة للأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وأوضحت الدراسة -التي صدرت، اليوم الأحد، تحت عنوان "صناعة البتروكيماويات في الدول العربية" ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن البتروكيماويات الأساسية والبوليمرات الحرارية تعد من أهم منتجات الدول العربية على هذا الصعيد.

وأضافت أن صناعة البتروكيماويات احتلت مكانة مهمة في العالم منذ عقد التسعينيات من القرن الماضي وحتى الآن، مشيرة إلى أن إجمالي الطاقات التصميمية لإنتاج الإيثيلين في الدول العربية بلغ عام 2016 نحو 26 مليون طن وتشكل حوالي 7ر14 في المئة من الإنتاج العالمي.

ولفتت إلى أن انتاج البروبيلين بلغ نحو 9 ملايين طن في عام 2016 ما يعادل نحو 2ر10 في المئة من الإنتاج العالمي، مبينة أن الطاقة الإنتاجية للميثانول تبلغ نحو 13 مليون طن سنويا وهو ما يمثل حوالي 6ر10 في المئة من الإنتاج العالمي، فيما زاد إنتاج الدول العربية من البوليمرات الحرارية عام 2015 إلى نحو 29 مليون طن.

وذكرت أن صناعة البتروكيماويات في الدول العربية تواجه خلال العقد الأخير العديد من التحديات نتيجة للتطورات المتسارعة في انتاجها ببعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط اعتمادا على استخدام تكنولوجيا متقدمة.

وأشارت إلى التطورات في هذه الصناعة ومنها اكتشاف غاز السجيل (الغاز الصخري) وإنتاجه على النطاق التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية ونجاح الصين التي تقود نمو الطلب العالمي على البتروكيماويات في تطبيق تكنولوجيا جديدة خاصة بها تتمثل في تحويل الفحم إلى بتروكيماويات ".

ومن المتوقع أن يساهم ذلك في زيادة إنتاج الصين من الايثيلين ليصل إلى 30 مليون طن سنويا بحلول عام 2020".

وقالت إن الظروف الصعبة التي تعرضت لها السوق النفطية نتيجة لانخفاض أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 ساهمت في زيادة التحديات على صناعة البتروكيماويات بالدول العربية وخصوصا بعد انخفاض أسعار النافثا وزيادة تنافسية صناعة البتروكيماويات في آسيا وأوروبا.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها المساهمة في مجابهة تلك التحديات وأهمها السعي نحو التعاون مع شريك استراتيجي عالمي والعمل على زياد التكامل بين صناعة التكرير والبتروكيماويات لتعظيم الاستفادة من التسهيلات المشتركة وزيادة الربحية والتوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتمد بشكل رئيس على المنتجات البتروكيماوية.

التعليقات