عمرو موسى: إدارة "ترامب" لن تحقق شيئا في عملية السلام

"إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن تحقق شيئا في عملية السلام الفلسطيني الإسرائيلي"، هذا ما رجحه عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، مؤكدا في الوقت ذاته أن "ترك المفاوضات تحت الإشراف الأمريكي هو عود على بدء في حل القضية"

وحدد موسى خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي  يذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، عدة شروط للتفاوض مع إسرائيل؛ بينها تحديد جدول زمني يجب التوقف عنده، وليكن 6 شهور للتفاوض، وأن يكون التفاوض تحت إدارة مجلس الأمن"

وأكد موسى أن "إسرائيل كانت تدير ملف السلام مع فلسطين ولم يكن في ذهنها حل المشكلة، فكانوا يديرون صراع وليس حل للصراع"، مضيفا :"الولايات المتحدة كنت تستخدم 99% من الكروت في إدارة عملية السلام لصالح إسرائيل".

وشدد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية على "رفضه التفاوض هو والراحل سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الأسبق حول المستوطنات الإسرائيلية".

ووصف موسى، ياسر عرفات بأنه "زعامة تاريخية، وإنه من عصر العمالقة، ومناور على كل المستويات،ووضع فلسطين على الخريطة".

وأشار إلى أنه رفض الاستقالة خلال نوليه منصب وزير الخارجية في مؤتمر شرم الشيخ للسلام (عام 2000) حتى لا يتحول الأمر لمسرحية".

وقال موسى: "حدث بيني وبين مبارك شيء من الحدة في التعامل أثناء مغادرتي لمنصب وزير الخارجية، ولم أتواصل مع مبارك عاما كاملا بعد تولي أمانة الجامعة العربية".

التعليقات