نهيان بن مبارك: االاحتفال في الكنيسة القبطية بأبوظبي هو احتفاء بمصر

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن دولة الإمارات تجسد بكفاءة وعبقرية نموذجا رائدا لمبادئ التآخي بين الأديان في إطار من الاحترام المتبادل والتعايش الخلاق لما فيه مصلحة الجميع.

وقال معاليه إن دولة الإمارات تحظى بقيادة رشيدة وحضارة خالدة وقيم وتقاليد أصيلة تدعم قدرتها على التقدم والعطاء بكل ثقة في هذا العالم الذي تتنوع فيه الأديان والمعتقدات والأعراق مع حرصها الكامل على نبذ الكراهية والعنف والتخلص من ازدراء الأديان أو الإساءة للمعتقدات.

جاء ذلك في كلمة لمعاليه خلال الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام في كاتدرائية الأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس المصريين بأبوظبي الليلة الماضية بحضور الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان والمستشار السيد علي الهاشمي مستشار الشؤون الدينية والقضائية بوزارة شؤون الرئاسة وسعادة وائل السيد محمد جاد سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة وسعادة الدكتور محمد عبيد المزروعي المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

كما حضر الحفل ممثلون عن ديوان صاحب السمو رئيس الدولة وديوان صاحب السمو ولي عهد أبوظبي والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ورؤساء وأعضاء الطوائف المسيحية وأعضاء السفارة المصرية بأبوظبي وكل من القس أنطونيوس ميخائيل والقس بيشوي فخري راعيي الكاتدرائية ولفيف من علماء الدين الإسلامي ورجال وسيدات الأعمال من دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية وجمعية سيدات مصر وأبناء الجالية المصرية.

وعبر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عن سعادته وحرصه على حضور ومشاركة أبناء الجالية المصرية من الأقباط الأرثوذكس الاحتفال بمولد السيد المسيح عليه السلام .. مشيرا إلى أنها مناسبة مواتية لتدبر القيم والمبادئ السامية التي يجسدها ميلاده عليه السلام وهي القيم التي يشترك فيها جميع البشر وتمثل أساسا قويا لتحقيق المحبة والسلام في ربوع العالم كله.

وأكد أن هذا الاحتفال السنوي إنما هو تعبير واضح عن ما تمثله دولة الإمارات من نموذج رائع في التعايش والتنوع الخلاق لدى المقيمين فيها.. وأدان الإعتداء الأليم والغاشم على الكنيسة البطرسية في القاهرة. و قال معاليه إن : " مصير الشراذم الباغية والضالة سيكون إلى زوال وضحايا هذا الفكر الفاسد والسلوك الغادر عند الله شهداء ".. متقدما بخالص العزاء والمواساة لكل من راح ضحية هذا العدوان الغاشم سائلا المولى العلي القدير أن يجعل الجنة مثواهم وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان.

و أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن حرصه على حضور الاحتفال بعيد الميلاد المجيد إنما يأتي أيضا تعبيرا عن الاعتزاز الكبير بالعلاقات الأخوية المتميزة بين مصر والإمارات والتأكيد على العزم القوى للانطلاق بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب وأوسع حاضرا ومستقبلا.

وقال إن الاحتفال في الكنيسة القبطية بأبوظبي هو احتفاء بمصر الشقيقة وشعبها الواعي وتاريخها التليد وحضارتها المتجددة ومكانتها في المنطقة والعالم ..معربا عن ثقته بأن يكون هذا الاحتفال مناسبة طيبة للاحتفاء بما يربط بين مصر والإمارات من قيم ومبادئ وروح قومية مشتركة صادقة ونظرة واثقة نحو المستقبل وعزم قوى على تحقيق المكانة اللائقة بالإنسان العربي وبالأمة العربية بين أمم العالم أجمع. وتقدم القس أنطونيوس ميخائيل راعي الكاتدرائية باسم قداسة الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية باسمي آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات وحكومة وشعب الإمارات لرعايتهم الكريمة وسماحتهم الدينية تجاه الأقباط المصريين وكافة أبناء الطوائف المسيحية والأديان والسماح لهم بتأدية شعائرهم الدينية بكل حرية وأمان .. متضرعا إلى المولى عز جل أن يحفظ دولة الإمارات بلد الأمن والأمان والسماحة الدينية والقيم النبيلة.

وأكد أن دولة الإمارات في طليعة الدول التي تجسد القيم والمبادئ السامية للتعايش والتآخي بين أبناء كافة الأديان ونبذ العنف والكراهية.

من جانبه نقل سعادة وائل جاد سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة تهنئة فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأبناء مصر المسيحيين بالخارج بمناسبة عيد الميلاد المجيد وتمنياته لهم بالنجاح والسداد والتوفيق في عملهم وحياتهم بالخارج ولمصر العزيزة بدوام العزة والرفعة.

وتوجه سعادته في كلمته خلال الاحتفال بخالص الشكر والتقدير والعرفان لدولة الإمارات لما تقدمه من نموذج مجتمعي مضيء للتسامح والعيش المشترك.

وأكد أن توجيهات قيادتها الرشيدة كان لها أبرز الأثر فيما نلمسه من رعاية صادقة واستضافة كريمة وعون لا ينضب لأبناء الجالية المصرية بنسيجها الملتحم من مسيحيين ومسلمين .. داعيا المولى عز وجل أن يمتع دولة الإمارات بدوام التقدم والازدهار في ظل قيادتها الرشيدة ولمصر الحبيبة دوام الرفعة والرقي والسلام.

وأشار إلى أن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد مناسبة نستلهم منها القيم النبيلة والمعاني السامية التي بنيت عليها الأسس الثرية للحضارة الإنسانية والنفس البشرية وهي باختصار ذات الرسالة التي جاء بها السيد المسيح عليه السلام وهي رسالة ذات قيم سامية صالحة لكل الأزمان وتخاطب في مضمونها الفطرة البشرية والنفس الإنسانية على اختلاف الأجناس والعقائد وهي ذات الرسالة التي نادت بها كافة الأديان السماوية التي نهتدي بها وترشدنا إلى ما فيه الصلاح والتقدم والاستقرار.

وأكد أن مصر دولة رائدة في التعايش والتسامح والوسطية بعيدا عن الغلو والتعصب والتطرف ما جعل منها نموذجا دينيا واجتماعيا وثقافيا وفريدا يرسخ مفهوم العيش المشترك في إطار الهوية المصرية.

التعليقات