الأسهم الأوروبية تتراجع عند الإغلاق مع حالة عدم اليقين السياسي

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع استمرار موسم نتائج الأعمال، ووسط حالة عدم اليقين السياسية بمنطقة اليورو.

وانخفض مؤشر "ستوكس 600" بنسبة تقارب 0.4% عند مستوى 389.3 نقطة، فيما استقر مؤشر "فوتسي" البريطاني عند 7523.5 نقطة.

وأظهرت بيانات اليوم تباطؤ نمو النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو خلال الشهر الجاري، ليسجل مستوى 55.9 نقطة، مقابل مستوى 56.7 نقطة بشهر سبتمبر السابق له.

وتراجع الجنيه الإسترليني أمام العملات الرئيسية خلال التعاملات، مع تصريحات رسمية من نائب محافظ بنك إنجلترا تستبعد ارتفاع "وشيك لمعدل الفائدة".

في حين صعد مؤشر "داكس" الألماني بمقدار 0.08% إلى 13013.2 نقطة، كما زاد مؤشر "كاك" الفرنسي بأكثر من 0.1% مسجلاً 5394.8 نقطة.

وتشهد القارة العجوز تصاعد للتوترات السياسية خلال الفترة الأخيرة، حيث أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم عبر ممثلها في "كاتالونيا" إمكانية فرض إجراءات تأديبية ضد المخالفين لقرارات السلطات بمدريد.

وكان رئيس الوزراء الإسباني قد أكد الأسبوع الماضي الموافقة على قرار تفعيل المادة رقم 155 من الدستور، تمهيداً لعرضه على المشرعين، والتي تقتضي بسحب بعض الصلاحيات من قادة "كاتالونيا"، فضلاً عن إقامة انتخابات تشريعية إقليمية خلال 6 أشهر.

ويترقب المستثمرون اجتماع أعضاء البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل، لإعلان قرار السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة، والاتجاه نحو تقليص برنامج التيسير الكمي.

التعليقات