"الإمارات للفضاء" توقع مذكرات تفاهم مع 8 جامعات رائدة بالدولة.

وقعت وكالة الإمارات فضاء مذكرات تفاهم مع 8 جامعات رائدة في الدولة وذلك لتحديد أطر التعاون في مجالات التعليم والبحوث والعلوم والتقنيات والتطبيقات الفضائية بهدف دعم قطاع الفضاء الوطني بما يتماشى مع توجيهات السياسة الوطنية لقطاع الفضاء في الدولة.

فقد وقعت الوكالة المذكرات مع كل من جامعة الشارقة وجامعة زايد والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة خليفة والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وجامعة الإمارات وجامعة نيويورك أبوظبي ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

وستعمل الوكالة بموجب هذه المذكرات على تطوير وتنشيط مراكز الأبحاث الفضائية وبرامج التعليم الفضائي المبتكرة إضافة إلى التعاون في تحديد الأبحاث والدراسات التعليمية المناسبة ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء أن مذكرات التفاهم تتماشى مع الخطط الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء وستعمل من خلالها على دعم قطاع الفضاء وتعزيز الأبحاث العلمية والابتكار في الدولة فضلا عن التفاعل مباشرة مع الطلاب بهدف إلهامهم وحثهم على التفكير بالدور المهم الذي يلعبه الفضاء والتكنولوجيا في بناء مستقبل زاهر للدولة.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد الأحبابي مدير عام الوكالة إن مذكرات التفاهم تأتي تتويجا للعلاقات المتميزة التي تجمع الوكالة مع مؤسسات التعليم العالي في مختلف أنحاء الدولة حيث ستسمح لهذه الجهات المرموقة بلعب دور أكبر في دعم قطاع الفضاء إلى جانب التعاون في المشاريع التعليمية والأبحاث وتحسين الفرص المتاحة للطلاب وإلهامهم للتفكير باختيار إحدى الوظائف في قطاع الفضاء.

وأكد سعادة الدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات أهمية مذكرات التفاهم في تحقيق رسالة الجامعة الأولى بوضع حلول بحثية في المجالات الاستراتيجية للدولة وبشراكة فاعلة مع الجهات المعنية لتعزيز الثروة المعرفية في المجتمع بما يتماشى مع استراتيجية الدولة للابتكار ..مشيرا إلى أن جامعة الإمارات أطلقت مؤخرا المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط حيث سيكون حاضنا للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء.

ولفت البيلي إلى ضرورة التكاتف للمشاركة في تطوير كفاءات وطنية مثقفة وواعية بأهمية قطاع الفضاء باعتباره أحد أهم محركات الاقتصاد الوطني ومساهم رئيسي في تطوير العلوم وخلق اقتصاد قائم على المعرفة المتنوعة .. مثمنا الجهود التي تقوم بها وكالة الإمارات للفضاء في وضع خطة وطنية لتطوير رأس المال البشري في قطاع الفضاء لإثراء المعرفة بعلوم الأرض والكون وتعزيز الأمن الوطني وتقديم المساعدات العاجلة في حال وقوع الكوارث الطبيعية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة " إن جامعة خليفة عملت بجد لإنشاء برنامج هندسة الطيران والفضاء وتطوير مركز بحوث وابتكار الطيران .. معبرا عن سعادته بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء والتي تعتبر المنصة التي ستمكن طلبتنا من توظيف الابتكارات والبحوث التي حصلوا عليها أثناء دراستهم كما تعد وسيلة لتجربة واقع العمل في مجال أبحاث وتطوير واكتشاف الفضاء وصولا إلى تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في التفوق في مجالات الفضاء الواعدة في الدولة " .

ونوه الدكتور معمر بالطيب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بجامعة الشارقة إلى أن توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء وجامعة الشارقة يمثل فرصة بالنسبة لنا للمساهمة في هذا المجال الهام للدولة .. مشيرا إلى أن جامعة الشارقة تشارك بالفعل مع إنشاء العديد من مختبرات أبحاث الفضاء والمجموعات البحثية العاملة في المجالات الرئيسية للبحوث وتكنولوجيا الفضاء.

بدوره قال سعادة الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد إن الجامعة تتطلع إلى تعزيز مواضيع الفضاء وإدراجها ضمن برامج العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة زايد وذلك بهدف إلهام جيل كامل من الطلبة الشباب الطامحين للتحول إلى مهندسين ورواد فضاء والمشاركة في المواضيع ذات الصلة .. مشيرا إلى أن التعليم في قطاع الفضاء يعتبر أداة ممتازة لتعزيز دراسة العلوم واستكشاف تقنيات جديدة يمكنها مجابهة التحديات التي تواجهها الأرض.

وقال فابيو بيانو نائب العميد في جامعة نيويورك أبوظبي إن هذه المذكرة تشكل أساسا هاما لتعزيز مساهمة جامعة نيويورك أبوظبي في تطور في علوم الفضاء والعمل على إلهام الجيل القادم من القادة العالميين بأهمية الفضاء واستكشافه ودراسته.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لربط البيئة الأكاديمية والبحثية في جامعة نيويورك أبوظبي بوكالة الإمارات للفضاء بطريقة مجدية وهادفة الأمر الذي يتيح لنا التعرف على فرص التعاون والشراكة والمساهمة الإيجابية في قطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

ورحب البروفسور حسن حمدان العلكيم رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بتوقيع مذكرة التفاهم .. مؤكدا أن هذا التعاون مع وكالة الإمارات للفضاء يجسد فرصة مهمة لتحقيق المصلحة المتبادلة كما سيعزز في نهاية المطاف دور دولتنا في قطاع الفضاء.

ولفت إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع الوكالة يشير إلى جودة البحوث الجارية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة من خلال مركز رأس الخيمة للبحوث والابتكار فضلا عن مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتدريس والإبداع بمجال اتصالات المعلوماتية والشبكات.

التعليقات