"قرقاش": دعوات قطر للحوار غير المشروط "جوفاء.. وسجله أسود"

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، دعوات قطر للحوار غير المشروط المتكررة بـ"الجوفاء لتجاوز خطاياه في حق جيرانه بالمنطقة".

وقال قرقاش في تغريدة له منذ قليل: "دعوات الشقيق المرتبك المتكررة للحوار الغير مشروط محاولات جوفاء لتجاوز خطاياه في حق جيرانه والمنطقة"، مضيفا، "أساس الحوار سجله الأسود، وإطاره المطالب  13".

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، قد أكد في تغريدة سابقة أن "انتهازية الدوحة باتت مكشوفة"، وأن قطر تتخبط بين مناشدة رضا الولايات المتحدة، ووِدّ إيران.

ومن جهته، قال سفير دولة قطر لدى إسبانيا، محمد الكواري، عبر حسابه على تويتر منذ قليل، إن بلاده منفتحة على الحوار البناء والهادف، مع الدول الأربع المقاطعة للدوحة وهى السعودية والإمارات ومصر والبحرين، لكنه أشار إلى أن الحوار مشروط بـ"الحفاظ على سيادة قطر" على حد قوله.

وقال الكواري: "سيادة واستقلال قطر نقطة فاصلة لا يمكن المساومة عليها، ما عدا ذلك فإننا منفتحين على الحوار البناء و الهادف".

وقطعت دول السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر في 5 يونيو الماضي، متهمة الدوحة بدعم "الإرهاب".

وأكد عدد من الكتاب والأدباء في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" اليوم، أن دعم قطر وإيواءها وتمويلها للإرهاب، الذي استهدف أمن وسلامة واستقرار الشعوب ومقدراتها يعد صدمة حضارية وثقافية وفكرية لكل إنسان خليجي وعربي، ما يضع على عاتق أبناء هذه الأمة مسؤولية التصدي لمثل هذه الممارسات والأفكار الهدامة والظلامية من خلال مواجهة الفكرة بالفكرة.

وقال الكتاب والأدباء على هامش منتدى الاتحاد السنوي الـ12 في أبوظبي، إن الدول الأربع المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) لديها حق مشروع في أن تحمي شعوبها وأمنها واستقرارها ما يؤكد مواصلة المقاطعة حتي تعود قطر إلى رشده والكف عن ممارساتها الداعمة للإرهاب.

وأشاروا إلى أنه لا تلوح في الأفق أي بوادر للحل، في ظل تمسك قطر بسياستها الداعمة للإرهاب، والتمترس خلف "مفهوم السيادة والممانعة والمقاومة إضافة إلى الدور التحرري الذي تزعمه".

التعليقات