ملياردير جديد على قمة السلطة.. فوز ساحق لـ "ترامب التشيكي" في الانتخابات التشريعية

فاز الملياردير الشعبوي أندريه بابيش المعروف بـ"ترامب التشيكي" بنتائج الانتخابات التشريعية في الجمهورية التشيكية التي جرت الجمعة والسبت.

وأحرز بابيش 29,7% من الأصوات، ما يمنحه 78 مقعدا في برلمان يضم 200. ويتزعم "ترامب التشيكي" حركة "آنو" التي قادت حملة انتخابية تحت شعارات مكافحة الفساد ورفض استقبال المهاجرين ومناهضة منطقة اليورو.

تصدرت حركة "أيه إن أو" (آنو) (نعم) التشيكية برئاسة الملياردير الشعبوي أندريه بابيش الملقب بـ"ترامب التشيكي"، نتائج الانتخابات العامة مع فارق واسع عن اليمين المتطرف المناهض للهجرة والاتحاد الأوروبي الذي حل ثانيا.

وشهد هذا الاستحقاق الذي تم بلا حوادث الجمعة والسبت اختراقا بارزا لحزب "الحرية والديمقراطية المباشرة" اليميني المتطرف برئاسة التشيكي الياباني توميو اوكامورا، ولحزب القراصنة (مناهض للنظام)، بحسب النتائج شبه النهائية بعد فرز 99,7% من مكاتب الاقتراع.

يذكر أن حملة "آنو" الانتخابية، كانت تحت شعارات مكافحة الفساد ورفض استقبال المهاجرين ومناهضة منطقة اليورو، وأحرز 29,7% من الأصوات، ما يمنحه 78 مقعدا في برلمان يضم 200.

وعلق بابيش في مؤتمر صحافي "نحن متحمسون. نشكر ناخبينا الـ1,5 مليون، هذا يتجاوز توقعاتنا، لأن حملة تشويه كبيرة طالتنا".

و لم يعط أي مؤشر على هوية الطرف الذي يعتزم تشكيل ائتلاف حكومي معه، ولكنه أكد أنه اقترح التفاوض مع جميع الأحزاب التي دخلت البرلمان و"أنا في انتظار ردها".

وتعتبر هذه العملية حساسة في برلمان يعد تسعة أحزاب، سارع اثنان بينها هما الحزب الأهلي الديمقراطي اليميني والحزب المسيحي الديمقراطي إلى إعلان رفض التفاوض مع بابيش.

     

وأحرز الحزب اليمين المتطرف برئاسة أوكامورا الذي يرفض بشدة الاندماج الأوروبي والهجرة هذه النتيجة مستفيدا من تيار سائد في دول أخرى في أوروبا الشرقية، وسبق أن تلقى دعم رئيسة حزب اليمين المتطرف الفرنسي "الجبهة الوطنية" مارين لوبان.

التعليقات