بريطانيا: المستوطنات الإسرائيلية بالضفة غير قانونية وتقوض حل الدولتين

أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، عن إدانته لمضي السلطات الإسرائيلية في خططها لبناء 2,900 وحدة استيطانية في أنحاء الضفة الغربية، مؤكدا أن المستوطنات "تقوض الإمكانية الفعلية لحل الدولتين".

وقال جونسون: "ما يقلقنا بشكل خاص الموافقة على تصاريح بناء مستوطنات في الخليل لأول مرة منذ 15 سنة"، وفقا لما ذكره الحساب الرسمي لموقع وزارة الخارجية البريطانية على تويتر، منذ قليل، نقلا عن جونسون.  

وأكد وزير الخارجية البريطاني أن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوض الإمكانية الفعلية لحل الدولتين، كما تقوض الاعتقادات بالتزام إسرائيل بهذا الحل".

كما أكد القنصلية البريطانية العامة في القدس المحتلة في بيان أصدرته منذ قليل عبر حسابها الرسمي على تويتر : "شهدنا تسارعا غير مقبول للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة طوال عام 2017".

وأردفت القنصلية البريطانية : "باشرت إسرائيل في بناء أكثر من 13000 وحدة استيطانية هذا العام، وهذه أعلى نسبة منذ عام 1992، ندين بشدة كل هذه الخطوات الغير قانونية".

وكانت القنصلية البريطانية العامة في القدس قد أطلقت مؤخرا حملة لدعم حق المزارعين الفلسطينيين في الوصول إلى أراضيهم وقطف زيتونهم.

التعليقات