"المياه السعودية": الحكومة تتحمل عن المواطن 70%من قيمة الفاتورة

قال الرئيس التنفيذي لشركة المياه بالسعودية، محمد الموكلي، إن ما يدفعه المواطن من قيمة فاتورة المياه يصل إلى 30% من قيمة تكاليف توفير المياه المحلاة، وتقوم الدولة بدفع باقي النسبة من الفاتورة وتصل إلى 70% من قيمة الفاتورة الحقيقية.

وأضاف الموكلي، أن مناطق المملكة العربية السعودية، مغطاة بشبكة المياه المحلاة وبنسبة تصل إلى 88%، ومغطاة بشبكة تصريف صحي تغطي المناطق بالمملكة بنسبة تصل إلى 66%.

وأوضح الموكلي، أن الشركة نجحت في توفير الخدمات لأكثرمن 30 مليون نسمة، خاصة أن هناك 4 أربع مناطق رئيسية تستهلك النسب العليا من كمية المياه وهى: الرياض، مكة، جدة، والطائف.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، أن الهدر المائي الناتج للمياه تصل نسبته 30%، ويصل معدل استهلاك الفرد بالمملكة يوميا ما يقارب 320 لتر في الرياض، بينما يصل معدل الاستهلاك العالمي للفرد نحو 120 لتر.

وأكد، أن الشركة أعدت الاستراتيجية الوطنية والتي سترفع للجهات المختصة، وستركز على عدة أهداف أولها: توفيرالماء، والقدرة على تحمل التكاليف، مع رفع مستوى جودة المياه وتقليل الهدر المالي.

وزاد الموكلي، أن من المشاريع التي تعمل عليها الشركة لتطوير الخدمة للمواطن هي فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص بتنفيذ استراتيجية الشركة التطويرية من خلال الخصخصة؛ لضمان جودة المنتج، مما يتطلب سن بعض اللوائح التنظيمية وأثرها سيلمسها المواطن والمستفيد خلال 4 سنوات قادمة .

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، أن نسبة دقة فاتورة المياه تصل إلى 95% وهو مؤشر دقيق، إلى جانب قيام بتخصيص يوم في الأسبوع لمراقبة الأداء حرصا على المستهلكين.

ولفت الموكلي، إلى أنه تم تركيب 500 ألف من العدادات الذكية خلال شهر، وقريبا سيتم تحويل العدادات العادية إلى ذكية وسيتم قراءتها آليا بدون مراقبة بشرية، وتحويل نحو 1.5 مليون عداد خلال السنة المقبلة.

وأشار، إلى أن نسبة التعثر في مشاريع الشركة ضئيلة جدا، وتم تعديل نسب المشاريع المتعثرة إلى 10% خلال 8 أشهر بعد أن كانت تسجل نسبة التعثر 85% خلال السنوات الماضية.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية للمشاريع، صالح الغامدي، على أن الشركة تسعى للعمل على تنفيذ مشروعات عملاقة تتمثل في إنشاء ألف سد للمياه بمختلف مناطق المملكة وفق رؤية المملكة 2030.

التعليقات