"سول" تدعو "بيونجيانج" إلى خطوات جريئة قبل قمة "كيم" و"ترامب"

دعا رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه-إن" اليوم الخميس، كوريا الشمالية إلى اتخاذ خطوات جريئة نحو نزع السلاح النووي، مثل التخلي عن الصواريخ بعيدة المدى، لدفع الولايات المتحدة لتقديم تنازلات وسط جمود طويل في مفاوضاتهما النووية.

وأضاف "مون" أنه سيكون على "بيونجيانج" أيضا السعي إلى حل وسط في قمة ثانية بين الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" التي قال إنها قد تعقد قريبا، من أجل إنهاء الجمود.

وقال أيضا إن على كوريا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة بشكل أكبر، مثل التخلي عن صواريخها الباليستية العابرة للقارات ،والمتوسطة المدى وتفكيك خطوط إنتاج الأسلحة والمجمعات النووية الأخرى، لضمان تقديم واشنطن تنازلات مثل تخفيف العقوبات.

وأضاف أن تقليل التزامات الولايات المتحدة العسكرية، مثل سحب قوات أو عتاد استراتيجي من المنطقة، سيكون خيارا غير مرجح بالنسبة لواشنطن.

وأكد في مؤتمر صحفي في البيت الأزرق الرئاسي في سول أن القمة الثانية ستكون مكانا يتفقان فيه على الإجراءات التي ستتخذها كوريا الشمالية ،وكيف سترد الولايات المتحدة على هذه التحركات.

كان "كيم" قد جدد خلال لقائه بالرئيس الصيني "شي جين بينغ" في بكين هذا الأسبوع التأكيد على اعتزامه لقاء "ترامب" مجددا.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن "كيم" و"شي" أجريا مباحثات متعمقة وصريحة ،بشأن شبه الجزيرة الكورية والقضايا النووية خلال زيارة "كيم" لبكين، وهي الرابعة له منذ مارس 2018.

التعليقات