مغردو عمان عن زيارة "بن علوي" للأقصى: "ستحقق نتائج إيجابية للقضية"

أكد مغردون عمانيون أن زيارة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ببلادهم يوسف بن علوي للمسجد الأقصى أمس، ستحقق نتائج إيجابية لصالح القضية الفلسطينية، مشيرين إلى أنها تسعى لـ"تكريس واقع تبعية المسجد الأقصى للسلطة الفلسطينية وليس للكيان الصهيوني"، لافتين في الوقت ذاته إلى أن عمان  "داعم أساسي لقضية القدس، وعروبته".

وزار الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي المسجد الأقصى، وقال إن إقامة الدولة الفلسطينية ضروري لتحقيق الاستقرار والنمو في المنطقة، وفقا لرويترز .

وأشارت وكالة رويترز اليوم إنه عادة ما يزور المسؤولون العرب المسجد الأقصى للصلاة، لكن زيارة وزير مسؤول عن الشؤون الخارجية أمر نادر نسبيا، وسيجري تفسيرها على أنها بادرة دعم لمطلب الفلسطينيين السيادة عل القدس الشرقية بعدما اعترفت الولايات المتحدة بالقدس (المحتلة) عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي.

كما علقت وكالة الأنباء الفرنسية على زيارة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية لـ الأقصى بأنها "زيارة نادرة لمسؤول عربي".

وفي الوقت الذي طالما حث فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسلمين على زيارة الأقصى بدافع التضامن مع الفلسطينيين، أعلن الأزهر الشريف في أكثر من مناسبة أن موقفه من رفض زيارة القدس تحت الاحتلال ثابت، وأنه لا مصلحة في هذه الزيارة في الوقت الراهن، بل سيترتب على الزيارة "مفاسد عظيمة".

وفي تعقيبه، قال إسحاق سالم السيابي نائب رئيس مجلس الشورى العماني السابق : "زيارة الوزير المسئول عن الشئون الخارجية إلى فلسطين والمسجد الأقصى تأكيد بأن سلطنة عمان داعم أساسي لفلسطين وللقضية الفلسطينية، وأن السلطنة لن تتخلى عن القضية وعن الشعب الفلسطيني ومصالحة"، مضيفا عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر منذ قليل بأن "تلك الزيارة ستحقق نتائج إيجابية لصالح الشعب الفلسطيني".

وعلق الأكاديمي العماني والعميد السابق بجامعة السلطان قابوس، حيدر اللواتي عبر تويتر قائلا إن "موقف عُمان الرسمي من القضية الفلسطينية هو إقامة دولة فلسطين كاملة السيادة ضمن حدود ٦٧ عاصمتها القدس الشرقية، ولذلك اعتبرت قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس بأنه لا قيمة له" ، مضيفا :"تسعى الزيارة إلى تكريس واقع تبعية المسجد الأقصى للسلطة الفلسطينية، وليس للكيان الصهيوني".

وأضافت الإعلامية العمانية جيهان اللمكي عبر حسابها على تويتر اليوم: "زيارة نادرة لمسؤول عربي، مما يؤكد  ثبات الموقف العُماني تُجاه حل القضية الفلسطينية".

كما رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بزيارة وزير الشؤون الخارجية العماني إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدة على أنه "تعبير عن عروبة القدس الباقية في ضمير كل عربي".

التعليقات