مصرف إمارتى يطلق صراف آلي جديد لذوى الإحتياجات الخاصة

لن يقلق ذوو الإعاقة البصرية بعد الآن عندما يرغبون في سحب أموال من ماكينات الصرف الآلي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد كفاهم مصرف الشارقة الإسلامي طلب مساعدة المبصرين ووفر لهم جهاز صراف آلي يمكنهم استخدامه وحدهم بسهولة وأمان.

وجرى تركيب الماكينة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لتتيح لذوي الإعاقة البصرية استخدام الخدمات المصرفية دون مساعدة.

وتوفر ماكينات الصراف الآلي الجديدة خدمة صوتية لذوي الإعاقة البصرية بالنسبة للخدمات الاعتيادية مثل السحب النقدي والاستفسار عن الرصيد وطلب كشف حساب مصغر وتغيير رقم التعريف الشخصي. 

ويمكن للكفيف أيضا الكتابة بحروف برايل موجودة على لوحة أرقام الماكينة.

وتقول امرأة من ذوي الإعاقة البصرية تدعى ابتسام زنجلي إنه يمكنها أخيرا أن تشعر بخصوصيتها عندما تحتاج إلى بعض النقود.

وأضافت: "والله هو إحساس جميل يعني، يوفر، يعني على الأقل أحس بالاستقلالية إنه مو شرط إنه حد يساعدني، حد يقول لي الحين شو لازم أضغط، إحساس حلو".

وصُممت أجهزة الصراف الآلي الجديدة بفتحة من الأسفل تتيح انزلاق الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية بها، وبالتالي تتيح لأصحابها أيضا استخدامها.

وقال وليد العمودي رئيس القنوات الإلكترونية لمجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الشارقة الإسلامي "الجهاز هدا اللي يميزه إنه يخدم فئات ذوي إعاقة مختلفة، الإعاقة الحركية والإعاقة البصرية وأيضا ضعف النظر، وبالإضافة إلى غير ذوي الإعاقة".

وأضاف "وفيه سهولة في الاستخدام، وفيه أمان في الاستخدام، ذوي الإعاقة البصرية راح يجد إن الجهاز يعني فيه شاشات عالية الوضوح بالإضافة إلى أن فيه توجه صوتي، يوجهه صوتيا، فيه خصوصية إذا أحب سرية أكثر يمكن يستخدم السماعة.. فالحمد لله الجهاز يعني فكرته بتهدف إنه ندمج هذه الإعاقات مع الناس غير ذوي الإعاقة".

وأوضح العمودي أنه سبق لمصرف الشارقة الإسلامي أن وضع ماكينات صراف آلي مماثلة مخصصة لذوي الإعاقة البصرية حصريا في مكانين آخرين بالشارقة أيضا عام 2012.

وأشار العمودي إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار خطة وطنية لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع.

وحث المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، التي لا تهدف إلى الربح، البنك المركزي في دولة الإمارات على طبع أوراق نقدية مكتوب عليها بحروف برايل لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية بشكل أكبر.

التعليقات