جاريث بايلي: قوات نظام الأسد تتضاءل ويزداد اعتماده على ميليشيات أجنبية للبقاء

شن المبعوث البريطاني الخاص للشؤون السورية، غاريث بايلي هجوما عنيفا على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرا أن الأخير يتحمل مسئولية  كبيرة عن معاناة السوريين وتفاقم التطرف والإرهاب، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هدف النظام "الحفاظ على بقائه والسيطرة على سورية"، جاءت تصريحات بايلي بالتزامن مع انتهاء مهمة عمله اليوم في سوريا. 

وقال غاريث بايلي بحسب ما ذكره الحساب الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية على موقع تويتر للتدوينات الصغيرة اليوم: "شهدت سوريا استخدام أسلحة كيميائية وحصارات وحشية وهجرة قسرية واعتقالات تعسفية وتعذيب، وكثير من ذلك مستمر تحت ستار حرب ضد الإرهابيين".

وأشار بايلي بحسب ما نقلت وزارة الخارجية البريطانية من تغريدات – تمثل مقتطفات من مقال لبايلي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط اليوم - إلى أن "قوات بشار الأسد تتضاءل باستمرار، ويزداد اعتمادها في البقاء على ميليشيات أجنبية والقوة الجوية التي تحميها"، مضيفا :"نظام الأسد هو من يتحمل المسؤولية الكبرى عن معاناة الشعب السوري، وتفاقم التطرف والإرهاب، وفسح المجال لبروز داعش سوريا".

ورأى غاريث بايلي أن الأسباب التي دفعت الملايين للخروج للشوارع في عام 2011 مستمرة.. شباب من كافة مشارب الحياة يقولون لي أن انطلاق الثورة مجددا مسألة وقت"

وزاد :"هدف نظام الأسد الحفاظ على بقائه والسيطرة على سورية والتمسك بمقعدها بالأمم المتحدة بحماية روسيا".

وتابع : "يؤلمني أن عملية جنيف لم تحقق أي تقدم بشأن المعتقلين والمختفين قسريا، والتحدي هو معرفة مصيرهم وضمان سلامتهم والإفراج عنهم".

التعليقات