شبح "كورونا" يخيم على المنطقة العربية

سيطرت حالة من الرعب على دول العالم العربي بعد الإعلان عن اكتشاف أكثر من حالة بمختلف الدول العربي كلبنان والسعودية والكويت والإمارات والبحرين والعراق، بفيروس كورونا المستجد. 

الجامعة العربية 

وتطور ملف فيروس كورونا المستجد، من مجرد عدوى جماعية إلى وباء عالمي، لينتقل بعد ذلك إلى طاولة جامعة الدول العربية، حيث يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب اجتماعا له بعد غد الأربعاء، لمناقشة عدد من المواضيع الصحية منها مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

الإمارات 

وصل إجمالي عدد الحالات المكتشفة في دولة الإمارات 13 حالة، تم شفاء 3 حالات منها أعلن عنها سابقا، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، السبت الماضي عن تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا المستجد، وهما حالة لزائر (70 عاما) وحالته الصحية غير مستقرة، ويتلقى الرعاية في العناية المكثفة، كما تبين في فحص المخالطين إصابة زوجة الزائر (64 عاما).

العراق 

وقالت دائرة صحة محافظة النجف، اليوم، عن ظهور أول إصابة بفيروس كورونا المستجد على أراضي العراق، وهي لطالب، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات المختبرية التي أجريت، أظهرت إصابة طالب في مدينة النجف من حملة بفيروس كورونا.

الكويت

أعلنت الكويت، عن إصابة ثلاثة أشخاص بفيروس كورونا الجديد " كوفيد - 19 " ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وزارة الصحة الكويتية أن الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين، أسفرت عن وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس "كورونا المستجد. 

البحرين

قالت وزارة الصحة في مملكة البحرين، إن المملكة البحرينية سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد" COVID-19" لمواطن بحريني، وذلك بعد أن تم الاشتباه بإصابة المواطن وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورًا للعلاج والعزل وإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من إصابته بالفيروس وبدء تطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج.

السعودية 

أكدت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، أنها تنسق مع نظيرتها الكويتية لعلاج المواطن السعودي الموجود حاليا في الكويت الذي أُصيب بفيروس كورونا، وذلك بعد أن أعلنت الكويت في وقت سابق اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا بين العائدين إلى أراضيها، وكان بين هؤلاء مواطن سعودي.

وأفادت وزارة الصحة السعودية، أن المواطن السعودي سيبقى في الكويت لحين تماثله للشفاء، وسيتم متابعة حالته وفقاً للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

الأردن 

بدورها قررت الحكومة الأحد منع دخول المواطنين القادمين من الصين وكوريا الجنوبية إلى أراضي المملكة في إطار جهود مكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد و"كإجراء إحترازي مؤقت، وذلك بحسب تصريحات وزير الدولة الأردني أمجد العايلة، الذي كشف عن إجراءات إحترازية إضافية ضد مرض الكورونا الجديد بدأ تطبيقها اليوم في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض في كوريا الجنوبية".

لبنان

كشف وزير الصحة اللبناني حمد حسن، عن تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" المستجد في البلاد، مشيرا في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الصحة بالعاصمة بيروت، إلى أنه بعد اجتماع اللجنة المختصة بمكافحة العدوى وتبيان نتائج فحص المريضة التي عزلت تبين أنها مصابة بكورونا، وتبلغ من العمر 45 عاما، وهي حاليا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

 مصر

 ذكرت السلطات الصحية المصرية، اليوم الاثنين، أنها لم تسجل إصابات مؤكدة جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، حتى نهاية أمس الأحد، فى 24 منطقة على مستوى المقاطعات بالصين. 

فلسطين 

شددت وزيرة الصحة الفلسطينية مى الكيلة، خلو فلسطين من فيروس "كورونا" المستجد ، وأن جميع الاجراءات التي تقوم بها الوزارة احترازية، موضحة أن الطواقم الطبية في الوزارة أجرت 79 فحصا لحالات مشتبه باصابتها بالفيروس كان آخرها يوم أمس، وجرى أخذ 51 عينة من مدينة بيت لحم، و8 عينات من أريحا، وكانت جميع النتائج التى صدرت سلبية، أى أن أصحابها غير مصابين ولكن من الممكن أن يكونوا ناقلين للفيروس.

الدول العربية تستنفر أمام كورونا - قناة العربية

Comments