بروتوكول بين "التضامن" و"مصر الخير" و"أجيال مصر" لتنفيذ مشروع قيم وحياة بـ٢٧ محافظة

وقعت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد رفاعي ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال مصر لتنمية الشباب والنشء، اليوم الخميس، برتوكول تعاون، لتنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع قيم وحياة والتي تستهدف إعادة نشر القيم الإنسانية في المجتمع في ٢٧ محافظة.

وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على الكثير من برامج كان محوره الدعم المادي، مشيرة إلي أنه حان الوقت للاهتمام بالقوة الناعمة والسلوكيات الصحية، وذلك لإحداث ثورة إصلاح وتنمية في السلوكيات داخل المجتمع، مشيراً إلي أنه سيتم نهاية هذا الشهر إطلاق مبادرة وعي  لمحاربة الكثير من السلوكيات الخاطئة مثل التدخين وتعاطي المخدرات والإدمان وختان الإناث وغيرها من السلوكيات الخاطئة في المجتمع.

وشددت وزيرة التضامن، على ضرورة دعم وسائل الاعلام، لأنها شريك أساسي في العمل، مطالبة بالتركيز على القيم الإنسانية داخل الرسائل الإعلامية التي يتم بثها،معرية عن سعادتها بالشراكة الجديدة مع مؤسسة مصر الخير،لاستكمال هذا البرنامج والتوسع فيه، موضحة أن هناك تعاون كبير بين الوزارة والمؤسسة في العديد من المشروعات والمبادرات.

وأشادت نيفين القباج، بهذا البرتوكول، لانه هذه الأنشطة سوف تنعكس  علي تغيير الأنشطة والسلوكيات بشكل إيجابي داخل المجتمع، مشيرة إلي أن الشراكة مع المجتمع المدني سوف تزاد بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي، وسيكون هناك مشاركة أكبر مع الجمعيات الأهلية، واستعادة لقيم التطوع داخل المجتمع.

وقالت إن القيم هي التي تؤدي للإستثمار السليم في البشر، فالبشر هم محور خطة ٢٠٣٠، والمحرك الأساسي للبشر هي القيم، مشيرة إلي أنها طلبت بالتوسع في تنفيذ هذه المبادرة داخل الوزارة سواء في دور الرعاية والحضانات التابعة للوزارة، لإعادة القيم التي ليست غريبة عن المجتمع، ولكن نحتاج فقط لتعزيزها واستعادتها.

من جانبه قال الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء، إن البلاد تحتاج إلي عمل دؤوب ومستمر حتي تعود مرة أخري لريادتها، مشيراً إلي أن بشائر أن تكون لها الريادة والقيادة بدأت تهل.

وأضاف أن مشروع قيم وحياة تبني عمل نموذج قابل للتطبيق، قبل الانطلاق الضخم الذي تبدأه مؤسسة مصر الخير، معرباً عن أمله أن يسمي هذا العام عام القيم، لان القيم هي الأساس والجسد بدون قيم جثة هامدة، موضحاً أنه تم البدء في تنفيذ المشروع في ٤ محافظات وأصبحنا حالياً نعمل في ٢٧ محافظة وهناك تعاون كبير مع كثير من الوزارات، والان اكتمل النموذج، وأصبح هناك أكثر  من ١٣٠ مبادرة لتطبيق هذه القيم.

وأشار إلي أن القيم محور هذا المشروع لانها قيم إنسانية مشتركة  لا نزاع عليها، مثل الصدق والإخلاص واحترام الآخر والثقة في النفس وغيرها.

وقال :"الناس كانت تشكك في قياس هذه النجاحات في البداية، ولكن استطاعتنا أن نضع النموذج ونضع المعايير وقيم النجاح حتى وصلنا لهذه الدرجة من النجاح كل عام نتقدم في هذا المجال"، مشيرا إلى انه بفضل التعاون بين مصر الخير ووزارة التضامن ومؤسسة أجيال مصر  أصبح مشروع قيم وحياة واقع ملموس، مشددا علي دور الإعلام مؤكدا أن هو ركن أي نجاح في العمل المدني.

وقال الدكتور محمد رفاعي رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال مصر لتنمية الشباب والنشء، إنه واجهتهم صعوبة في قياس نتائج المشروع في البداية وهل يمكن إحداث تغيير في المجتمع، ولكن بفضل الله تم وضع النموذج والمعايير التي يمكن القياس عليها، موضحا أن الفئة المستهدفة من مشروع قيم وحياة هي الشباب لأن أغلبية المجتمع من الشباب.

وأشار إلي أن الهدف من تنفيذ مشروع قيم وحياة هو الحفاظ على منظومة القيم الإنسانية داخل المجتمع، موضحا أن تم البدء ب ٤ محافظات، والآن يعملون في كل قري مصر تقريبا، وذلك بفضل التعاون مع مختلف الوزارات ودعم مؤسسة مصر الخير.

ويستهدف البرتوكول التعاون والتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة مصر الخير، ومؤسسة أجيال مصر لتنمية الشباب والنشء، في توعية المواطنين بعدد من القيم الإنسانية والمجتمعية، وسيتم التنفيذ عبر عدة استراتيجيات مثل حملات الدعوة والتأييد والمشاركة المجتمعية، عبر عدة مراحل منها تمكين المتطوعين من المهارات التي تمكنهم من نشر الوعي بالقيم الأكثر احتياجا في تلك الفترة، ثم إعداد المواد الدعائية والاحتياجات الأساسية اللازمة، ثم إنشاء مراكز تطوع قيم وحياة في ٢٧ محافظة لتكون نواة لتدعيم القيم الأخلاقية والاجتماعية في المجتمع، ثم إعادة بث القيم من خلال الحديث المباشر معهم وإقامة مسابقات وتوزيع البروشورات، فضلاً عن وجود مسارات إلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إنتاج أفلام تحث على تبني القيم المراد نشرها، وعدد من الصور ونشرها وعلي مواقع التواصل الاجتماعي.

Comments