من هو سولو الاقتصادي الحاصل على نوبل؟

روبرت سولو إقتصادي أمريكي، ينتمي إلى المدرسة الكينزية في الاقتصاد، ويعد أحد المساهمين في النمو الإقتصادي الأمريكي، حصل على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الإقتصادية عام 1987، تكريمًا لإسهاماته المهمة في فهم ظاهرة النمو الإقتصادي وأسبابها.

ولد روبرت في ولاية نيويورك بمدينة بروكلين، في الثالث والعشرين من أغسطس عام 1924، نشأ لأسرة متواضعة من حيث التعليم فلم يكمل والداه تعليمهما، اضطرارًا للعمل من أجل لقمة العيش.

حصل سولو بعد انتهائه من تعليمه الثانوي على منحة دراسية، وتمكن من الالتحاق بجامعة هارفارد عام 1940، حيث درس علم الإجتماع على يد "تالكوت بارسونز"، والأنثروبولوجيا على يد "كلايد كليسخون"، وترك الجامعة 1942 للالتحاق بالجيش الأمريكي، حيث كان في القوات البرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية.

ثم عاود دراسته عام 1945 بعد انتهاء الحرب، ولكن هذه المرة في علم الإقتصاد، وحصل على البكالريوس عام 1947، والماجستير عام 1949، ثم الدكتوراه عام 1951، وكان مشرفه في الدكتوراه أستاذ الإقتصاد "فاسيلي ليونتف".

عمل سولو كأستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1949، ثم أستاذ محاضر عام 1958، وعمل ايضًا كباحث في المعهد القومي للأبحاث الإقتصادية ثم مستشار في نفس المعهد، وعمل كرئيس للجمعية الإقتصادية الأمريكية بالانتخاب عام 1979.

كان البحث في أسباب النمو الإقتصادي هو الشغل الشاغل لمجموعة من الإقتصاديين في خمسينيات القرن الماضي، وذلك ما جعل سولو يهتم بهذا المجال البحثي، حيث كتب مقالًا عام 1956 بعنوان "مساهمة في نظرية النمو الإقتصادي"، حيث أثبت عبر نموذج رياضي أن النمو طويل الأجل مستقل تمامًا عن معدل الادخار، رافضًا بذلك التبؤات التي كانت تقول إن ارتفاع معدلات الادخار يؤدي إلى النمو على المدى البعيد، وكانت هذه المقالة من أشهر ما نُشر له.

ثم نشر مقالة اخرى عام 1957 أحدثت رجة في دوائر الإقتصاد التجريبي تحت عنوان"التغير التكنولوجي ودالة الإنتاج الكلي"، أوضح فيها أن التقدم التكنولوجي هو المحرك الأساسي لعملية النمو الإقتصادي على المدى الطويل وليس تراكم رأس المال.

ومن أهم مؤلفاته ايضًا كتاب "عرض عن نظرية النمو"، الصادر عام 1970 عن منشورات جامعة أكسفورد.

وبالإضافة إلى جائزة نوبل التي حصل عليها روبرت سولو عام 1987، فقد حصل ايضًا على الميدالية القومية للعلوم عام 1999، وميدالية جون بيتس كلارك من الجامعة الإقتصادية الأمريكية عام 1961.

Comments