"العرابي" لـ "أعمال الشرق الأوسط": مستمرون في التنافس بانتخابات اليونسكو.. وأصوات لبنان والصين ستحدد الفائز

"مستمرون ولن ننسحب".. هذا ما شدد عليه السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، مدير الحملة الانتخابية للسفيرة  مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب المدير العام لليونسكو، عقب الأنباء التي ترددت عن انسحابها لصالح المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي.

ووصف "العرابي" في الوقت ذاته الدور الإماراتي في الانتخابات بـ"العظيم والمؤثر" لصالح مصر. 

وقال العرابي في تصريحات عبر الهاتف من باريس لـ "أعمال الشرق الأوسط": إن "المرشحة المصرية مستمرة ولن تنسحب من الانتخابات، ولازالت كتلتنا متماسكة".

وتحدثت تقارير إعلامية وصحفية، اليوم، عن أن كواليس اليونسكو تتحدث عن مباحثات فرنسية مع مصر للانسحاب فى حال إذا لم تحصل "خطاب" على أصوات تؤهلها لدخول الجولة الرابعة والأخيرة اليوم الخميس.

وحول من سيحسم في نهاية الأمر نتيجة انتخابات اليونسكو، قال العرابي : "الحسم سيتحدد حسب موقف دولة الصين المستمرة في التنافس حتى الآن بخمسة أصوات، ولبنان بأربعة أصوات"، متابعا :"من الصعب جدا في هذه الانتخابات توقع لمن ستذهب أصوات البلدين، حتى يتم ترجيح كفة خطاب".

وأشاد مدير حملة مشيرة خطاب بالدور الإمارات في انتخابات اليونسكو لصالح دور المرشحة المصرية، واصفا إياه بـ"الموقف العظيم والمؤثر". 

وكانت السفيرة مشيرة خطاب قد أكدت في اتصال هاتفي مع القناة الأولى المصرية أمس: "أن العملية الانتخابية ما زالت تقريبا في منتصفها، وكانت ثالث جولة أمس (الأربعاء)، فازت فيها مصر بصوت وخسرت قطر صوتين وفازت فرنسا بخمسة أصوات.

وأضافت خطاب: "إننا مستمرون في الجولة الانتخابية حتى نهايتها بكل عزم وتصميم إن شاء الله"، موضحة أن هناك جولة رابعة اليوم وجولة خامسة وأخيرة غدا الجمعة، مشيرة إلى أن جولة الخميس ستوضح أعلى اثنين من المرشحين اللذين سيتنافسان في الجولة الأخيرة، لافتة إلى أن فيتنام انسحبت من الانتخابات، وبقيت الصين بخمسة أصوات ولبنان بأربعة أصوات.

وردا على الإعلام الفرنسي حول تدخل المال السياسي في سير العملية الانتخابية على منصب مدير عام اليونسكو، أجابت خطاب قائلة: "تغطي وسائل الإعلام هذه المسائل، وأنا لا أعلق على هذا، وكل دولة لديها سلاح تحاول استخدامه، ونحن نتنافس بالكفاءة والاستحقاق"، منوهة بأن أداء مصر أفضل أداء.

وتدخل انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو خلفا للبلغارية ايرينا باكوفا مرحلة الحسم اليوم، حيث سيخوض المرشحون مساء اليوم الخميس بمقر المنظمة بباريس الجولة الرابعة التى ستحدد بشكل كبير الفائز بالمنصب، إما بحصول أحد المرشحين على 30 صوتا المطلوبة للفوز من أصل 58 صوتا أعضاء المجلس التنفيذى للمنظمة، أو يتأجل الحسم للجولة الأخيرة غدا الجمعة، التى سيخوضها المرشحان الأكثر حصولا على الأصوات فى جولة اليوم.

التعليقات