تعمل مصر على أضخم مشروعين للنقل في البلاد، من المنتظر أن يحدثان نقلة نوعية في البلاد، هما مشروع المونوريل، ومشروع القطار السريع، ضمن خطة الدولة لتطوير قطاع النقل العام وتقليل الاعتماد على المركبات التقليدية، مما يسهم في تخفيف الازدحام المروري وخفض الانبعاثات الكربونية.
تستعد العاصمة المصرية القاهرة، لتشغيل ثالث وسيلة نقل كهربائية بعد مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) في أنحاء القاهرة الكبرى، حيث يربط المونوريل من خلال خطين القاهرة بالعاصمة الإدارية و6 أكتوبر.
كل خط قادر على نقل 600 ألف راكب يوميًا، مما يسهم في تخفيف الضغط على الطرق والمحاور المرورية، ويقلل من زمن التنقل بين القاهرة والمناطق العمرانية الجديدة، حيث تصل سرعته التشغيلية إلى 80 كم/ساعة، مما يجعل الرحلة أسرع وأكثر كفاءة.
من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي لخط العاصمة الإدارية خلال 2024، يليه خط 6 أكتوبر في مرحلة لاحقة، بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة، أبرزها ألستوم الفرنسية التي تتولى تصنيع وتوريد القطارات، إضافة إلى مشاركة شركات مصرية في أعمال التنفيذ والبنية التحتية.
1. يربط بين مدينة نصر (محطة الاستاد) والعاصمة الإدارية، مرورًا بالتجمع الخامس بطول 56.5 كم.
2. يربط بين مدينة 6 أكتوبر والمهندسين، وصولًا إلى محطة وادي النيل بطول 42 كم.
- يعتمد على أحدث تكنولوجيا الجر الكهربائي، حيث يعمل بدون سائق، مما يضمن أعلى مستويات الأمان والدقة في التشغيل.
- يضم أنظمة تحكم ذكية لضمان ثبات الأداء وتقليل الأعطال.
- تصميم القطارات يوفر راحة أكبر للركاب، مع تكييف مركزي، مقاعد مريحة، وشاشات معلومات إلكترونية.
- يساهم المشروع في خفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الضارة، ما يدعم خطط الدولة في التحول إلى وسائل نقل صديقة للبيئة.
- يعزز جاذبية الاستثمار في المناطق الجديدة، مثل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر، عبر تحسين وسائل التنقل وتوفير بديل سريع وفعال للمركبات الخاصة.
تستهدف الجهات المنفذة للمشروع إنهاء أعمال المحطة وفقًا للجدول الزمني المحدد، تمهيدًا لبدء التشغيل التجريبي في السنوات القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يكون المشروع جاهزًا بالكامل قبل 2030، ليصبح أحد المحاور الرئيسية للنقل في مصر.
وبالتزامن مع تطوير وسائل النقل بالقاهرة الكبرى، يجري العمل على تنفيذ القطار السريع الذي يخدم جنوب مصر، حيث أظهرت صور حديثة تواصل أعمال تنفيذ محطة القطار السريع في محافظة المنيا، وسط مصر، ضمن الخط الثاني لمشروع القطار الكهربائي السريع، الذي يربط حدائق أكتوبر بأبو سمبل.
وتمثل محطة المنيا الذي تم اختيار موقعها في الصحراء الغربية، وتنفذها شركة GMC نقطة ارتكاز حيوية على مسار القطار، حيث ستسهم في تحسين الربط بين محافظات الصعيد والعاصمة، وتوفير وسيلة نقل حديثة وآمنة.
- منصات انتظار مجهزة بأنظمة ذكية لمراقبة القطارات.
- ممرات آمنة ومساحات مخصصة للركاب لضمان تجربة تنقل مريحة.
- تكامل مع شبكات الطرق والمواصلات الأخرى لتسهيل الوصول إليها.
- يهدف إلى تقليل زمن الرحلات بين المحافظات الجنوبية والعاصمة.
- توفير بديل آمن وسريع للمواصلات التقليدية.
- تقليل الانبعاثات وتحقيق كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة.
- يربط حدائق أكتوبر بمحافظة أسوان وأبو سمبل، ويمر بعدد من المحطات الرئيسية، بطول 2000 كم.
التعليقات