مشيرة خطاب: لديّ أمل كبير بالفوز برئاسة اليونسكو.. والمرشح القطري مفاجأة الجولة الأولى

قالت السفيرة مشيرة خطاب، المرشحة لمنصب مدير عام اليونسكو، إن وصولها إلى المركز الثالث في انتخابات الجولة الأولى على منصب المدير العام، بحصولها على 11 صوتًا؛ ليس أمرا مفاجئًا، ولكن كان من المتوقع، أن يكون ترتيب الدول هو، فرنسا في المرتبة الأولى، ثم الصين، ثم مصر.

وأكدت خطاب، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "CBC" المصرية، أن صعود قطر في التصويت كان معروفًا، ولكن المفاجئ هو فوز المرشح القطري حمد الكواري بالمرتبة الأولى في الجولة الأولى للتصويت، مشيرة، إلى أن المعركة لا تعتمد فقط على كفاءة المنافس، وإنما تنقسم بين الكفاءة، وبين الاعتبارات السياسية.

وأشارت خطاب، إلى أن نظام التصويت هو خمسة جولات تقام يوميًا، بحيث يتنافس الجميع في الجولة الأولى، ثم يتم التنافس في المرحلة الأخيرة بين المرشحين الحاصلين على أعلى أصوات في الجولة الرابعة، والتي ستوافق يوم الجمعة الثالث عشر من أكتوبر. وقالت خطاب، إن حصولها على 11 صوتا من أصل 17 صوتا إفريقيًا، يشير إلى عدم تصويت جميع الدول الإفريقية لمصر، مؤكدة، أن بعض الدول الإفريقية اعتذرت بالفعل عن التصويت لمصر، مشيرة إلى أن لديها أمل كبير بالفوز بالمنصب، من خلال مساعدة الوفد المصري لها، وأن الجولة الأولى ليست حاسمة دائمًا.

التعليقات