"جوجل" تكتشف إعلانات مدعومة من روسيا على "يوتيوب" و"جي- ميل"

قال مصدر، اليوم الإثنين إن جوجل اكتشفت إنفاق عملاء روس عشرات الآلاف من الدولارات على إعلانات على "يوتيوب" ومحرك "جوجل" البحثي و"بريد جي-ميل" الإلكتروني ومنتجات أخرى للشركة في محاولة للتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وذكر المصدر الذي قال إنه غير مسموح له بمناقشة تفاصيل تحقيق جوجل السري إن مصدر الإعلانات ليس على ما يبدو نفس الوحدة التابعة للكرملين التي اشترت إعلانات على "فيسبوك" لكن هذا قد يكون مؤشرًا على جهود روسية أكبر من المتوقع لنشر معلومات مضللة على الإنترنت.

ويرجح أن يؤدي هذا الكشف إلى مزيد من التدقيق في الدور الذي ربما تكون لعبته شركات التكنولوجيا العملاقة دون علمها خلال الانتخابات التي جرت العام الماضي. وخلصت أجهزة المخابرات الأمريكية إلى أن هدف موسكو كان مساعدة دونالد ترامب على الفوز.

وذكر المصدر أن جوجل اكتشفت إنفاق مبلغ أقل من 100 ألف دولار يحتمل أن يكون مرتبطا بعناصر روسية.

وأعلنت "فيسبوك" الشهر الماضي أنها كشفت عن إنفاق وكالة أبحاث الإنترنت الروسية 100 ألف دولار على إعلانات على موقعها تحت ضغط من مشرعين وتعهدت بمزيد من الشفافية بشأن كيفية شراء إعلاناتها وتوجيهها للجمهور.

ولم تؤكد جوجل المملوكة لألفابت أو تنف الخبر وأشارت في بيان إلى سياسات الإعلان التي تطبقها وتحد من توجيه الإعلانات السياسية وتحظر استهداف الجمهور بناء على العرق أو الدين.

وقالت متحدثة باسم جوجل اليوم الاثنين "نلقي نظرة أكثر تعمقا للتحقيق في محاولات لإساءة استخدام أنظمتنا ونتعاون مع باحثين وشركات أخرى وسنقدم المساعدة للتحقيقات الجارية".

التعليقات