عاجل| البورصة المصرية تربح 49 مليار جنيه في تعاملات اليوم

ربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، لدى إغلاق تعاملات اليوم الإثنين، نحو 49 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 2.169 تريليون جنيه، مسجلا ارتفاعات جماعية، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والمحلية.

وحسب مؤشرات البورصة مالت تعاملات المؤسسات الأجنبية والمستثمرين الأفراد المصريين والعرب والأجانب نحو البيع، وسط تعاملات كلية بلغت نحو 17.6 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق السندات صفقات نقل ملكية، فيما بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 4 مليارات جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 بنسبة 3.1% ليصل إلى مستوى 30445.2 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 2.07% ليصل إلى مستوى 7682.27 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا، والذي أضاف نحو 2.49% ليصل إلى مستوى 10852.87 نقطة.

وأكد محمد عطية الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، أن صفقات الاستحواذ في السوق المصرية ارتفعت ارتفاعا كبيرا منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 6 مارس الماضي، مشيرًا إلى آخر الصفقات التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي ، حيث تقدمت شركة " آرلا فودز” ومقرها الدنمارك،  بعرض للاستحواذ على “دومتي” بسعر 31.48 جنيه للسهم الواحد، أي ما يعادل قيمة 8.9 مليار جنيه (183 مليون دولار) مقابل 100% من الأسهم.

وقال الفيومي، في بيان، إن صفقات الاستحواذ التي تمت مؤخرًا كانت لها تأثير إيجابي على البورصة، وألقت بحالة من الثقة على المستثمرين، متوقعًا أن تواصل صفقات الاستحواذ نشاطها في مصر خلال الفترة المقبلة مع استمرار الانتعاش الاقتصادي المتوقع لمصر، إلى جانب رغبة الكثير من المستثمرين الخليجيين في دخول السوق المصري.

التعليقات