عاجل| كشف خطة إسرائيل التي اخترقت بها حزب الله.. تفاصيل خطيرة

بعد اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، تساءل الكثير عن خطة إسرائيل التي مكنتها من اختراق حزب الله لتصل بعدها لاغتيال أعلى رأس بها.

وفي تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، تناولت الصحيفة الأسباب التي أدت إلى اختراق "حزب الله" أمنياً، أولها مشاركته في القتال في سوريا، والتطور التكنولوجي الذي استفادت منه إسرائيل من أجل رسم خريطة كاملة لقيادات الحزب وتحركاتهم وأسلوب عملهم، معتمدة على الصور والتسجيلات التي تُبث من سوريا وبطاقات النعي وجنازات المقاتلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصور والتسجيلات والمراقبة وفرت كمية هائلة من المعلومات التي تم تحليلها عبر خوارزميات طورتها المخابرات الإسرائيلية لرصد أي تغيير، حتى لو كان طبقة تدعيم جديدة لأحد المخابئ.

وأكد مسؤولون سابقون وحاليون في الاستخبارات الإسرائيلية للصحيفة، أن انخراط "حزب الله" اللبناني في الحرب السورية إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، كان بمثابة الثغرة التي سمحت لتل أبيب بتحقيق طفرة في اختراق الحزب، بعدما ظلت بنيته السرية عصية على الاختراق لعقود.

وقالت فايننشال تايمز، إن انخراط حزب الله في الصراع الذي وقع عام 2011، أدى لجعله أضعف من حيث الانضباط الداخلي وسمح لإسرائيل باختراقه.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب أصبح بحاجة للتوسع في عدة مناطق، وهذا ما فتح الباب أمام جواسيس إسرائيل للانضمام لصفوف الميليشيات وكشف تحركاتها.

سلط التقرير على دور وحدة الاستخبارات الإسرائيلية "8200"، ومديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لها "أمان" على مدى عقدين؛ حيث جمعتا كميات هائلة من البيانات عن حزب الله.

وأوضح التقرير أن نشر حزب الله قواته في سوريا في عام 2012 لمساعدة الأسد كان فرصة لإسرائيل لبدء عملياتها التجسسية.

وفي تلك الفترة كانت قوات حـ.ـزب الله تزيد من مجنديها لمواكبة الصراع السوري، لكن ذلك أضعف الرقابة الداخلية في الجماعة وجعلها أكثر عُرضة للجواسيس الإسرائيليين. 

وأشارت مصادر للصحيفة إلى أن خلال الصراع السوري، اضطرت الجماعة لتبادل المعلومات مع أجهزة الاستخبارات السورية والروسية، التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قِبل الأمريكيين.

كما استغلت إسرائيل أدوات متطورة في التجسس مثل المسيّرات المتطورة، وأدوات القرصنة الإلكترونية، التي تحول الهواتف إلى أجهزة تجسسوكانت الوحدة الإسرائيلية "9900" تحلل نحو "تيرا بايت" من الصور، لمعرفة أي تغيّر أو جهاز متفجر على جانب الطريق، أو فتحة تهوية فوق نفق، أو إضافة مفاجئة لتعزيزات خرسانية تُشير إلى وجود مخبأ..

التعليقات