أمريكا تعلن مكافأة 20 مليون دولار مقابل معلومات عن ضابط إيراني

رصد موقع برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية 20 مليون دولار في مقابل معلومات تؤدي إلى إلقاء القبض أو إدانة ضابط في الحرس الثوري الإيراني يدعى شهرام بورصافي أو مهدي رضائي.

الاتهامات الموجهة إلى شهرام بورصافي حسبما نشرت السلطات الأميركية في أغسطس 2022 هي شبهة تدبير مخطط اغتيال ضد مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون الذي يعتبر من الصقور في الملف الايراني.

يتزامن هذا الإعلان مع التأكيدات الصادرة عن الرئيس السابق والمرشح دونالد ترمب بوجود "تهديدات كبيرة" على حياته من قبل إيران، بعدما أعلن فريق حملته الانتخابية أن أجهزة الاستخبارات الأميركية حذرته من تهديدات "حقيقية ومحددة" من قبل طهران.

في أغسطس الماضي، أعلنت الولايات المتحدة إحباط مخطط اغتيال مسؤول أميركي بتدبير من باكستاني مرتبط، بحسب قولها، بطهران ثأراً لمقتل قاسم سليماني في الثالث من يناير 2020 في ضربة بطائرة مسيرة في العراق أمر بها دونالد ترمب.

في أكتوبر 2022، أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن بورصافي عرض دفع 300 ألف دولار مقابل اغتيال بولتون، انتقامًا لمقتل قائد الحرس الثوري قاسم سليماني في عام 2020، وهو ما رفضته إيران حيث وصفته بالاتهامات "السخيفة" مؤكدة أن مسيرة بولتون السياسية "انتهت".

في حال قُبِض عليه، سيواجه شهرام بورصافي أو مهدي رضائي عقوبة تصل إلى 25 عامًا في السجن.

التعليقات