عاجل| تعرف على مادة PETN المكتشفة في الأجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان

كشف مصدر لبناني، لوكالة رويترز، أن أجهزة الاتصال اللاسلكي التي انفجرت في لبنان كانت ملوثة بمادة PETN، قائلا: "بطاريات أجهزة "ووكي توكي" المنفجرة كانت ملوثة بمادة PETN".

وأوضح المصدر الأمني، أن الموساد زرع المتفجرات داخل 5 آلاف جهاز بيجر تايواني الصنع طلبها حزب الله قبل أشهر.

وأشار مصدر لبناني لقناة العربية، إلى أن إسرائيل اخترقت خادم اتصالات حزب الله وأرسلت شفرة التفجير، في الحادث الذى أدى لمقتل العشرات وإصابة الآلاف.

ما هي مادة بيتين؟

الاسم العلمي لها رباعي نترات خماسي ايريثريتول هو واحد من المتفجرات العالية مصنوعة من مواد شديدة الانفجار، بالإضافة إلى كونها تستخدم بوصفها متفجرات بلاستيكية، كما أنه يستخدم كدواء موسع لأوعية القلب في ظروف معينة (مثل علاج للذبحة).

تم تحضير البيتين لأول مرة بواسطة الكيميائي الألماني برنارد تولينز عام 1891 م، في الحرب العالمية الأولى استخدمه الجيش الألماني.

سرعة تفجير PETN في مناطق ذات كثافة من 1.7 جم / سم مكعب هي 8400 متر في الثانية الواحدة. حرارة الانفجار هو 5862 كيلو جول لكل كيلوغرام [2]، أو 1.5 مرات من مادة تي ان تي.

الإنتاج إعداد PETN وينطوي على نترتة ثريتول pentaerythritol.PETN بمزيج من النتريك وحمض الكبريتيك.أو من خلال تفاعل الفورمالديهايد و الأسيتالديهيد في وجود القلويات. ويمكن المنترنة عن طريق إضافته إلى حمض النيتريك قوية عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

التعليقات