عاجل| السيسي للمستشار الألماني: حل الدولتين السبيل الوحيد لاستقرار المنطقة

أكد كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في جميع المجالات، مع التركيز على تعزيز التنسيق والتشاور المستمر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال اتصالاً هاتفياً مساء الأربعاء، شهد تباحثًا مكثفًا حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حسبما أوضح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

الأوضاع في الشرق الأوسط

اتفق الزعيمان على ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لمنع اتساع رقعة الصراع في الإقليم ووضع حد للحرب المستمرة في قطاع غزة منذ ما يقارب العام.

وأكد الرئيس السيسي على أهمية دور المجتمع الدولي في ضمان توافر الإرادة السياسية التي يمكن أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، مع ضرورة الاستجابة بشكل إيجابي لجهود الوسطاء.

تأكيد على حل الدولتين

كما شدد الرئيس السيسي على ضرورة السير في مسار سياسي شامل يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حل الدولتين، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، واعتبر أن هذا المسار هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار المستدام في المنطقة.

التنسيق المستمر بين مصر وألمانيا

وفي سياق متصل، اتفق الرئيس السيسي والمستشار شولتز على استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين بشأن جهود استعادة السلام والاستقرار في المنطقة.

وعبر المستشار الألماني عن تقديره للجهود المصرية المكثفة والمخلصة في محاولة نزع فتيل الأزمة ووقف الحرب في غزة، مشيداً بالدور المصري في إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

كما أشار شولتز إلى توافق الرؤى بين مصر وألمانيا حول ضرورة ضمان وصول المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي يواجهها سكان غزة.

التعليقات