عاجل| الإمارات: الوضع الإنساني في السودان خرج عن مستوى التحمّل

أكدت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية ورئيسة وفد دولة الإمارات في المحادثات بشأن الأزمة السودانية التي جرت في سويسرا خلال الفترة من 14 إلى 23 أغسطس 2024، أن الوضع الإنساني في السودان خرج عن مستوى التحمّل، والحاجة هائلة إلى المساعدات الإنسانية ويجب أن تكون فرق الإغاثة قادرة على توصيل المساعدات إلى المحتاجين أينما كانوا.

محادثات السودان

عقدت المحادثات بدعوة من الولايات المتحدة واستضافتها كل من المملكة العربية السعودية والاتحاد السويسري ضمن منصة ALPS الجديدة (منصة متحالفين لتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان)، والتي تضم الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة، جمهورية مصر العربية، الاتحاد السويسري، الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة.

تصريحات لانا نسيبة

أكدت لانا نسيبة على التزام دولة الإمارات بتقديم الدعم الإنساني للشعب السوداني، مشيرة إلى أن الإمارات قدمت خلال العقد الماضي أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي كمساعدات للسودان، منها 230 مليون دولار منذ اندلاع الصراع الأخير.

دور منصة ALPS واتفاقيات جدة

أوضحت معالي نسيبة أن المحادثات استندت إلى اتفاقيات جدة وأن الإمارات تنضم إلى المشاركين الآخرين في المحادثات في تقديرها للدور القيادي للمملكة العربية السعودية والجهود الدبلوماسية الفعالة التي تقودها الولايات المتحدة للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة التي تواجه السودان.

إنجازات المحادثات والتزامات الأطراف

أشارت إلى أن المحادثات أسفرت عن اتفاقيات مهمة بشأن وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، بما في ذلك السماح للأمم المتحدة باستخدام معبر أدري الحدودي وتسهيل وصول المساعدات إلى المناطق الأكثر تضرراً مثل مخيم زمزم في دارفور. وأكدت أن قوات الدعم السريع التزمت خلال المحادثات بتوجيهات جديدة بشأن حماية المدنيين من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتجنيد الأطفال، والاختفاء القسري.

التركيز على دور النساء السودانيات

سلطت نسيبة الضوء على جهود الإمارات في إنشاء مسار ضمن منصة ALPS يهدف إلى دمج أهداف وتوصيات النساء السودانيات في جميع جهود السلام والمساعي الإنسانية. وأكدت على التزام الإمارات بمواصلة دعم النساء السودانيات وحماية المدنيين، بما في ذلك النساء والفتيات، من انتهاكات القانون الإنساني الدولي.

التحديات المستقبلية

اختتمت بتأكيد أن المحادثات لم تحقق التقدم المرجو في التوصل إلى وقف كامل للأعمال العدائية، معربة عن أسفها لعدم مشاركة أحد الأطراف في هذه المحادثات، لكنها شددت على التزام الإمارات بمواصلة دعم الشعب السوداني في سعيه لاستعادة السلام وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

التعليقات