عاجل| وزير خارجية أمريكا: أزور مصر وقطر لتجنب صراع أوسع نطاقًا

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه يقوم بجولته التاسعة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي، لمنع تصعيد التوتر وانتشاره في المنطقة.

زيارة بلينكن إلى مصر وقطر

وأشار بلينكن، مساء الاثنين، إلى أنه سيتوجه إلى مصر وقطر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإعادة المحتجزين، ووضع الجميع على مسار أفضل نحو السلام والأمن الدائمين.

وأشار في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أنه يخوض حملة دبلوماسية عالمية مكثّفة، لإرسال رسالة إلى الأطراف المعنية بعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها تصعيد التوترات في المنطقة، والتي من شأنها أن تخاطر بإثتارة صراع أوسع نطاقًا.

تدهور الأوضاع في غزة

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، من تدهور الوضع الإنساني الكارثي في غزة بسبب الموجات المتكررة للنزوح وظروف الاكتظاظ وانعدام الأمن وانهيار البنية التحتية واستمرار الأعمال العدائية ومحدودية الخدمات.   وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، ووفقا للعاملين في المجال الإنساني في غزة، فقد أثر أمر الإخلاء الإسرائيلي الأخير على نحو 13 ألفا و500 فلسطيني في 18 موقعاؤ موضحين أن ذلك الأمر يشمل جميع مناطق مخيم المغازي وعدة أحياء أخرى في دير البلح.

التعليقات