عاجل| نقل مفاوضات وقف الحرب في غزة إلى القاهرة بدلا من الدوحة

في بيان مشترك صادر عن دولة مصر وقطر وأمريكا، أعلنت الأطراف المعنية بصفقة وقف الحرب في غزة، نقل المفاوضات التي استضافتها الدوحة لمدة يومين إلى القاهرة لبدء جولة جديدة من التفاوض قبل نهاية الأسبوع الجاري، بهدف استكمال المحادثات الهادفة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.

البيان المشترك

وحسب البيان المشترك صادر عن الدول الثلاث أن كبار المسؤولين من حكوماتهم انخرطوا خلال الـ 48 ساعة الماضية في محادثات مكثفة في الدوحة، والتي وُصفت بالجادة والبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.

كما أوضح البيان أن الولايات المتحدة، بدعم من قطر ومصر، قدمت اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن رقم 2735، ويهدف هذا الاقتراح إلى البناء على نقاط الاتفاق السابقة، والعمل على سد الفجوات المتبقية، ما يسمح بتنفيذ الاتفاق بسرعة.

مستقبل المفاوضات

وتستمر الفرق الفنية من الدول الثلاث في العمل على تفاصيل تنفيذ الاتفاق خلال الأيام المقبلة، بما في ذلك الترتيبات المتعلقة بالجوانب الإنسانية والرهائن.

ومن المقرر أن يجتمع كبار المسؤولين من الدول الثلاث مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق نهائي. وشدد البيان على أن الوقت قد حان لإطلاق سراح الرهائن وبدء وقف إطلاق النار، مع التأكيد على ضرورة تنفيذ هذا الاتفاق دون تأخير، لإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية.

التعليقات