عاجل| تحذيرات من الدفاع المدني للمواطنين والمقيمين في السعودية

في ظل استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق متعددة من المملكة العربية السعودية، دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى اتخاذ كافة احتياطات السلامة، محذرة من المخاطر الناجمة عن السيول والتجمعات المائية، وداعية إلى البقاء في أماكن آمنة حتى نهاية الأسبوع.

تحذيرات السلامة العامة

أكدت المديرية على ضرورة الابتعاد عن أماكن تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية، مشددةً على أن هذه الأماكن تشكل خطورة كبيرة على حياة الأفراد، وأوصت بعدم السباحة فيها كونها غير مناسبة وتعرض حياة الأشخاص للخطر. كما دعت المديرية إلى الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لضمان السلامة.

تأثيرات الطقس المتوقعة على المناطق المختلفة

وأوضحت المديرية أن منطقة مكة المكرمة ستشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مما قد يؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، بالإضافة إلى رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار. وتشمل هذه الحالة محافظات الطائف، وميسان، وأضم، والكامل، والعرضيات، بينما ستشهد العاصمة المقدسة ومحافظات أخرى مثل بحرة، والكامل، والجموم، وخليص، والقنفذة، والليث، وخرمة، وتربة، ورنية، والمويه هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة.

في منطقة الرياض، من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، مصحوبة برياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، تؤثر على محافظات وادي الدواسر، والأفلاج، وعفيف، والسليل. بينما ستتأثر مناطق عسير، والباحة، وجازان بأمطار متوسطة إلى غزيرة، في حين ستشهد منطقتا المدينة المنورة ونجران هطول أمطار متوسطة.

تنبيه خاص من المركز الوطني للأرصاد

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً خاصاً لمنطقة عسير، محذراً من أمطار غزيرة يصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية. وتشمل هذه الحالة مدينة أبها وعدة محافظات منها أحد رفيدة، والحرجة، والربوعة، وخميس مشيط، وسراة عبيدة، وظهران الجنوب، ومن المتوقع أن تستمر هذه الحالة الجوية حتى الساعة 11 مساءً.

التعليقات