عاجل| مكالمة حادة بين نتنياهو وبايدن بسبب اغتيال هنية.. والأخير يتهمه بالكذب

كشفت تقارير إعلامية عن توتر شديد في الاتصالات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك على خلفية الخلاف حول التعامل مع الوضع في غزة. وفقاً للقناة 12 الإسرائيلية، اتهم بايدن نتنياهو بالكذب خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما قبل أيام، حيث كان النقاش حول صفقة محتملة تتعلق بوقف إطلاق النار في غزة.

مواقف متباينة داخل الحكومة الإسرائيلية

وتتباين الآراء داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن صفقة غزة، حيث ذكرت القناة 12 أن رئيس الأركان الإسرائيلي نصح نتنياهو باستكمال المفاوضات، بينما أبدى وزير الدفاع يوآف غالانت تحفظات على الشروط التي وضعها نتنياهو، مشيراً إلى أنه لا يوجد سبب أمني يمنع المضي قدماً في الصفقة.

اعتراض نتنياهو على ضغوط أمريكية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نتنياهو رفض خلال اتصاله مع بايدن الادعاء بأن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، سيعطل التوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة. نتنياهو نفى أيضاً أن تكون إسرائيل تعيق التوصل إلى اتفاق، وذلك في اتصال وصفته الصحيفة بأنه كان "حاداً".

انتقادات داخلية ومخاوف من تعطل الصفقة

داخل إسرائيل، يعارض زعيم المعارضة موقف نتنياهو ويصفه بأنه معطل للصفقة لأسباب سياسية. في المقابل، يرى نتنياهو أن السيطرة على محور فيلادلفي وتكثيف الضغط على حماس من خلال عمليات عسكرية مثل اغتيال هنية قد يعجل بإتمام الصفقة.

مستقبل غامض للصفقة

رغم الجهود المستمرة، يبدو أن الاتفاق بشأن صفقة غزة لا يزال بعيد المنال، وفقاً لما نقلته القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، مما يعزز من عدم اليقين حول مستقبل هذا الاتفاق وسط التوترات المتصاعدة.

التعليقات