عاجل| إسرائيل تنذر بحرب مع لبنان: حزب الله تخطى كل الخطوط الحمراء

قال العميد خالد حمادة، الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، إن إسرائيل تقوم بإجلاء السكان من مناطق الصراع مع حزب الله، مؤكداً أن الخيار العسكري له الأولوية بالنسبة لإسرائيل في هذا الملف، ويسعى المسؤولون الإسرائيليون دائماً إلى إقناع الولايات المتحدة بهذا الخيار.

الخطاب الإسرائيلي ودعم الولايات المتحدة

أضاف العميد حمادة خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» على شاشة «القاهرة الإخبارية» أن الخطاب الأخير لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان واضحًا في محاولة إقناع الولايات المتحدة بدعم إسرائيل عسكريًا، معتبرًا أن إسرائيل تدافع عن المصالح الأمريكية في المنطقة بمواجهتها لإيران.

 الوضع الأمني في لبنان وإسرائيل

وأوضح الخبير العسكري أن الوضع في لبنان يتطلب وجود خطط لإجلاء المدنيين، نظرًا لعدم توفر صافرات إنذار تحذيرية مثل تلك الموجودة في إسرائيل، التي تطلق صافرات الإنذار كونها دولة معسكرة. وأشار إلى أن احتمالات التصعيد في جنوب لبنان كبيرة جدًا، خاصة بعد استهداف منطقة مدنية بالكامل لا يوجد بها أي نشاط عسكري إسرائيلي، مما يجعل المدنيين عرضة للقذف.

 فشل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي

لفت العميد حمادة إلى أن هجوم الأمس أثبت فشل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي في التصدي للمقذوفات، مضيفًا أن هذه ليست الحالة الأولى لفشل المنظومة منذ هجوم السابع من أكتوبر.

التغيرات في توازن القوى

أكد الخبير العسكري أن حزب الله لم يعد بالقوة التي كان عليها في عام 2006، رغم التغييرات لصالحه مثل الصواريخ الذكية والمسيرات ووسائل الاستطلاع الإضافية والبنى التحتية الدفاعية. وفي المقابل، تطورت قدرات إسرائيل التدميرية، حيث تستخدم قنابل ومتفجرات شديدة التدمير لنسف مربعات سكنية بالكامل.

تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلية

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أن حكومة بنيامين نتنياهو لا تشعر بالمسؤولية، مضيفًا أن مهمتها أن تجسد أقوالها واقعًا على الأرض لا أن تشرح ما كان يجب فعله. جاءت هذه التصريحات عبر قناة "القاهرة الإخبارية".

 موقف الخارجية الإسرائيلية

في خبر عاجل، أعلنت الخارجية الإسرائيلية أن حزب الله مسؤول بشكل واضح عن هجوم مجدل شمس، مضيفة أن حزب الله تخطى كل الخطوط الحمراء بالهجوم الصاروخي على مجدل شمس في الجولان.

التعليقات