عاجل| شركة عالمية تعلن عن تنفيذ مشروع باستثمارات نصف مليار دولار في مصر

استقبل المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أميت لوهيا، نائب رئيس مجموعة إندوراما العالمية، والوفد المرافق له، لبحث مستجدات تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة في العين السخنة بالشراكة مع شركة فوسفات مصر، باستثمارات تتراوح ما بين 400 – 500 مليون دولار.

 استغلال الثروات المعدنية لتحقيق القيمة المضافة

أكد الوزير كريم بدوي خلال اللقاء أن مصر تتمتع بثروات وإمكانات واعدة في مجال التعدين والبتروكيماويات، مما يمكنها من تحقيق مساهمات كبيرة للاقتصاد وتقليل الاعتماد على الاستيراد. وأوضح أن قطاعي البترول والتعدين يمتلكان فرصًا واعدة لتحقيق أهداف القيمة المضافة من المواد الخام المستخرجة، من خلال استغلالها في صناعة منتجات عالية الجودة لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق العالمية.

 دعم الحكومة للاستثمارات الحيوية

أشار بدوي إلى استعداد الحكومة المصرية الكامل لدعم الاستثمارات المهمة في المجالات الحيوية التي تحقق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد وللأطراف المشاركة في مثل هذه المشروعات. وأضاف أن القطاع يعمل حاليًا على استغلال هذه الإمكانات الهائلة، وتحويل مصر إلى مركز تصدير لمنتجات عالية الجودة، من خلال إجراء دراسات الجدوى للمشروعات المهمة والوصول إلى مراحل التنفيذ الفعلي والجدي.

 الالتزام بالجداول الزمنية

شدد الوزير على أهمية الإسراع في معدلات التنفيذ للمشروعات ذات التأثير الاقتصادي المستهدف، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، بالاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة التي تقدمها الشركات العالمية، والإمكانات والمهارات التي يمتلكها قطاع البترول المصري، في منظومة تعاون وتكامل لتحقيق الاستفادة للطرفين.

 تصريحات نائب رئيس مجموعة إندوراما

من جانبه، أشار السيد أميت لوهيا إلى أن شركة إندوراما تعمل في مصر منذ عام 2007، وقد أنشأت مصنعين بالفعل لإنتاج راتنجات البولي إيثيلين ومواد التعبئة والتغليف باستثمارات بلغت حوالي 600 مليون دولار. وأضاف أن الشركة تسعى للإسراع بتنفيذ مشروع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية عالية الجودة، مستهدفة الانتهاء من الأعمال التمهيدية للمشروع قبل نهاية العام الحالي، والبدء في التنفيذ الفعلي بحلول العام القادم.

 توسعة التعاون مع قطاع البترول المصري

أوضح لوهيا أن الشركة تسعى لتوسعة التعاون مع قطاع البترول المصري في مجالات أخرى، مثل الأمونيا الخضراء وتصنيع المواد الأولية اللازمة لصناعة البطاريات. وأكد أن مصر تمتلك بيئة جاذبة للاستثمار وللشركات العالمية، بما تتمتع به من مقومات تساهم في نجاح صناعات القيمة المضافة.

حضر اللقاء الجيولوجي ياسر رمضان، رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس محمد عبد العظيم، رئيس شركة فوسفات مصر.

التعليقات