بتوجيهات محمد بن زايد.. الإمارات وإثيوبيا يعلنان عن شراكة جديدة

في إطار توجيهات سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لتطوير العلاقات مع إثيوبيا في كافة المجالات، شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إطلاق "مبادرة 5 ملايين مبرمج إثيوبي" ضمن المبادرات الهادفة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين لبناء ممكنات مستقبل التحوّل الرقمي وتحديث العمل الحكومي.

تأتي هذه المبادرة في سياق التعاون الثنائي في مجالات التحديث والتطوير الحكومي بين حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية، والتي تم إطلاقها في أغسطس الماضي خلال زيارة  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" إلى إثيوبيا.

مبادرة 5 ملايين مبرمج إثيوبي

يمثل إطلاق المبادرة برعاية وحضور الدكتور آبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا محطة جديدة في مسيرة التعاون، مضيفًا إلى مبادرات متنوعة تغطي محاور اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وُقِّعت في أغسطس الماضي. أكد آبي أحمد أن مبادرة 5 ملايين مبرمج إثيوبي تهدف إلى دعم الشباب وتمكينهم من تنفيذ الأفكار المستقبلية على أرض الواقع، مشيدًا بالشراكة مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات.

الأهداف والتطلعات

تهدف "مبادرة 5 ملايين مبرمج إثيوبي" إلى تمكين الشباب بالمهارات اللازمة للعصر الرقمي وإعدادهم لمتطلبات القرن الواحد والعشرين. من خلال تزويدهم بالمهارات الرقمية، تهدف المبادرة إلى تهيئة الشباب لوظائف المستقبل، وغرس ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لديهم. وأشاد رئيس وزراء إثيوبيا بالشراكة مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في إطلاق المشروع لبناء القدرات، مشيرًا إلى أن المبرمجين الذين ستؤهلهم المبادرة سيلعبون دورًا بارزًا في ابتكار حلول للتحديات المحلية.

الشراكة الإماراتية الإثيوبية

أكد محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، أن علاقات التعاون الإماراتية الإثيوبية شهدت تطورًا مستمرًا في مختلف المجالات بتوجيهات القيادة العليا في البلدين.

وأوضح أن الشراكة المعرفية بين حكومتي الإمارات وإثيوبيا تمثل نموذجًا تطويريًا شاملًا يرتكز على رؤية استشرافية مستقبلية، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة تجسد نهج دولة الإمارات في مشاركة نماذج العمل الحكومي الريادية مع الدول والحكومات حول العالم لدعم مسارات التنمية.

فعالية إطلاق المبادرة

تم إطلاق المبادرة ضمن فعالية عقدت في متحف العلوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور الدكتور آبي أحمد، والمهستاي باولوس، وأعضاء من البرلمان والوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة. شارك وفد من دولة الإمارات في الفعالية، ضم سعادة عبد الله ناصر لوتاه مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي والتنافسية، وعبد العزيز الجزيري نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، ومنال بن سالم مديرة برنامج التبادل المعرفي الحكومي في وزارة شؤون مجلس الوزراء.

الجلسة الحوارية

شهدت الفعالية تنظيم جلسة حوارية أدارتها المهستاي باولوس وزيرة شؤون مجلس الوزراء في إثيوبيا، تناولت مواضيع تمكين الشباب وبناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات المستقبلية. شارك في الجلسة عدد من الوزراء والمسؤولين، حيث دعوا الطلاب وأفراد المجتمع في إثيوبيا إلى المشاركة الفاعلة في مبادرة 5 ملايين مبرمج.

محاكاة مبادرة "مليون مبرمج عربي"

تتبنى مبادرة 5 ملايين مبرمج إثيوبي شعار "إطلاق المواهب لغد أفضل"، وتعمل على تدريب ملايين الشباب على مهارات وأسس لغات البرمجة، والتعامل مع البيانات ونماذج اللغات الكبيرة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. تحاكي المبادرة في تصميمها وأهدافها الاستراتيجية مبادرة "مليون مبرمج عربي" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف تمكين الشباب العربي بمهارات البرمجة وتفعيل طاقاتهم وصقل مواهبهم.

التأثير الاقتصادي

تشكل المبادرة محطة مهمة في مسيرة الشراكة الإماراتية الإثيوبية التي تم توقيعها في أغسطس 2023، ضمن حزمة من اتفاقيات التعاون لتعزيز الشراكات التنموية بين البلدين. تعد دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، بإجمالي استثمارات إماراتية بلغ 2.9 مليار دولار، فيما وصل حجم التجارة غير النفطية بين البلدين عام 2022 إلى 1.4 مليار دولار.

تركّز الشراكة بين البلدين على محاور مركزية للتعاون الثنائي والتبادل المعرفي والتطوير والتحديث في مجالات الأداء والخدمات الحكومية، الخدمة المدنية، القوى العاملة، التحول الرقمي، والقيادات وبناء القدرات. تمكنت حكومتا البلدين خلال أقل من عام على إطلاق الشراكة من تنظيم 28 ورشة بواقع 4700 ساعة عمل، استفاد منها نحو 300 متدرب من كوادر حكومة جمهورية إثيوبيا، مما يعزز من فرص التعاون المستقبلي في بناء مستقبل مشرق للشباب الإثيوبي.

التعليقات