زيادة نسبة المشتريات الجديدة للمركبات الحكومية الهجينة في دبي

تعتزم الجهات الحكومية في دبي زيادة نسبة المركبات الكهربائية والهجينة إلى أسطولها خلال السنوات القليلة المقبلة في إطار التزامها بأن تصل نسبة المشتريات الجديدة للمركبات الكهربائية والهجينة التابعة لها إلى 10%.

وفي هذا السياق تم تشكيل لجنة "مبادرة دبي للتنقل الأخضر" التي تعمل تحت إشراف المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتضم تحت مظلتها لجنة تنفيذية وأخرى فنية لتولي مهام تحقيق الأهداف المحددة للجنة في الحد من الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة في دبي خلال السنوات الأربع المقبلة .

وأوضح سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن لجنة "مبادرة دبي للتنقل الأخضر" تضم نخبة من كبار الخبراء المتخصصين في مجالات الطاقة والبيئة من "هيئة كهرباء ومياه دبي و"هيئة الطرق والمواصلات" و"شرطة دبي" و"بلدية دبي" و"مطارات دبي" و"الدفاع المدني" و"المجلس الأعلى للطاقة" و"هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس".

ولفت الطاير إلى أن المركبات الكهربائية والهجينة ستستحوذ على 10 بالمائة من إجمالي المشتريات الجديدة للهيئات الحكومية في دبي وهو ما يؤكد على أن الإمارة تسير بخطى متسارعة على الطريق الصحيح للوصول إلى الأهداف المرجوة .. متوقعا أن نشهد فارقا كبيرا على طرقات وشوارع دبي خلال السنوات القليلة القادمة " .

وأضاف " أن اللجان الجديدة في المبادرة حاليا تعمل على تطوير مجموعة من الأفكار المبتكرة الهادفة إلى خلق حوافز حكومية من شأنها تشجيع أفراد المجتمع على شراء المركبات الكهربائية بدلا من التقليدية التي تعمل على الوقود حيث سيسهم منح أصحاب السيارات الكهربائية بعض الحوافز في زيادة الإقبال على هذا النوع من السيارات وبالتالي المساهمة الفاعلة في تحسين نوعية الهواء ودفع عجلة نمو الاقتصاد الأخضر في دبي.

ولفت إلى أنه يتم حاليا دراسة هذه المسألة مع الهيئات الحكومية المعنية في دبي من أجل توفير الحوافز والتسهيلات لأصحاب السيارات الكهربائية وتشجيع الآخرين على القيام مثلهم بهذا التغيير أيضا".

وأكد أن دبي لا تدخر جهدا في الحفاظ على البيئة ويشمل ذلك تبني التكنولوجيات الحديثة المصممة لتسهيل آليات استخدام وقيادة المركبات الكهربائية على أساس يومي على الطرقات والشوارع المزدحمة في دبي.

يذكر أن "هيئة كهرباء ومياه دبي" أضافت/ 13 سيارة كهربائية/ إلى أسطولها خلال عامي 2015-2016 لتكون أول جهة حكومية في دبي تستخدم سيارات كهربائية تعمل بالكامل على الطاقة الكهربائية.

ويمكن لأصحاب السيارات الكهربائية الآن التقدم بطلب الحصول على بطاقة الشاحن الأخضر التي تخولهم استخدام محطات الشحن العامة المنتشرة في كافة أرجاء الإمارة بما يتماشى مع التطلعات الاستراتيجية لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

التعليقات