عاجل| الحكومة المصرية تكشف سبب قطع الكهرباء رغم وقف تخفيف الأحمال

في أول تعليق رسمي من الحكومة المصرية، بشأن انقطاع الكهرباء في أول يوم من تطبيق قرار إلغاء تخفيف الأحمال، كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الانقطاعات التي شهدتها البلاد اليوم الأحد، ليست نتيجة لتخفيف الأحمال، بل نتيجة لأعطال طارئة.

وأكد حمزة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير الكهرباء يتابع بشكل مستمر الأعطال الطارئة التي يمكن أن تحدث في أي مكان وزمان.

ارتفاع الحرارة السبب

وأشار حمزة إلى أن ارتفاع استهلاك الكهرباء في مصر يساهم بشكل كبير في حدوث الأعطال، بالإضافة إلى مشكلة سرقات التيار الكهربائي. وأوضح أن خطة تخفيف الأحمال الحالية من المقرر أن تنتهي قبل نهاية هذا العام، لكنه نبه إلى أن بعض الأماكن قد تشهد أعطالاً أو زيادة في الأحمال نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أوضح الدكتور أيمن حمزة أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعد دعماً للشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وأشار خلال المداخلة الهاتفية إلى أن هناك العديد من مشروعات الربط الكهربائي بين مصر ودول أخرى، حيث تسعى مصر لأن تكون مركزًا محوريًا لتبادل الطاقة.

وأضاف حمزة أن هذا المشروع يسعى لتعظيم الاستفادة من قدرات التوليد في مصر والسعودية وخفض معدلات استهلاك الوقود. وأكد أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، التي من المتوقع تنفيذها قبل الصيف القادم، ستتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء.

الطاقة المتجددة وترشيد الاستهلاك

أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن مصر تعمل على تنفيذ مشروعات للطاقة المتجددة لإضافة قدرات إجمالية تصل إلى 2000 ميجاوات، مع إمكانية إنتاج 650 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية. وشدد على ضرورة ضبط درجات حرارة التكييف لتصل إلى 25 درجة، وترشيد استخدام الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة بفصلها عن الكهرباء.

وأكد حمزة أن استخدام لمبات (الليد) في المنازل يسهم في ترشيد الاستهلاك، موضحًا أن العدادات الذكية تساعد في التحكم في قيمة الاستهلاك الشهري. ونفى وجود أي فارق في التكلفة بين العدادات التقليدية والذكية.

التواصل مع وزارة الكهرباء

حث حمزة المواطنين الذين يعانون من انقطاع الكهرباء على التواصل مع وزارة الكهرباء عبر الرقم 121 أو من خلال الحسابات الرسمية للوزارة على منصات التواصل الاجتماعي أو عبر منظومة الشكاوى الموحدة.

التعليقات