عاجل| أول بيان من وزارة النقل المصرية بشأن هدم كوبري العامرية

أصدرت وزارة النقل المصرية، ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، بيانًا إعلاميًا توضيحيًا بشأن ما تم تداوله في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حول هدم كوبري العامرية للسيارات لصالح مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع (السخنة/العلمين/مطروح).

 توضيح الحقائق

في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام وبما يتماشى مع اتساع رقعة التنمية العمرانية والزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في مصر، قامت وزارة النقل بتخطيط شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة لربط الموانئ المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وخدمة الركاب والسياحة بين كافة مدن الجمهورية وربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن المختلفة والتجمعات العمرانية الحديثة مثل (القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، سفنكس، السادات، النوبارية، برج العرب).

 النقاط الرئيسية في البيان:

1. مشروع القطار الكهربائي السريع:

   - تقوم الهيئة القومية للأنفاق بتنفيذ الخط الأول (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسي مطروح) والخط الثاني (أكتوبر – الأقصر – أسوان – أبو سمبل)، والذي يتقاطع مع شبكة الطرق الحالية بجمهورية مصر العربية في مناطق متفرقة.     2. مسار القطار الكهربائي:

   - تم تخطيط مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع في المنطقة بين مطار برج العرب وحتى مركز مدينة الإسكندرية موازياً لخط السكة الحديد الديزل القائم، والذي يتقاطع مع طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي بمنطقة العامرية ماراً أسفل كوبري العامرية القائم.     3. مواصفات كوبري العامرية الحالي:

   - تم إنشاء كوبري العامرية للسيارات بمرحلتيه قبل البدء في دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء الخط الأول من مشروع القطار السريع، ويحقق خلوص أمني بارتفاع 6 أمتار أعلى قضبان السكة الحديد الديزل، وهو ما لا يتوافق مع اشتراطات القطارات الكهربائية السريعة التي تتطلب خلوص رأسي بارتفاع 9 متر أعلى القضبان.     4. الدراسات البديلة:

   - تم دراسة عدة بدائل لتحقيق رفع منسوب الكوبري وزيادة عرضه، منها:

     - إنشاء نفق للقطار السريع أسفل كوبري العامرية، ولكن ذلك غير ممكن بسبب وجود العديد من المرافق وارتفاع منسوب المياه الجوفية.

     - إنشاء كوبري للقطار الكهربائي السريع أعلى كوبري العامرية، والذي يتطلب تكلفة مالية أكبر من ضعف تعديل مواصفات كوبري العامرية.

     - تغيير مسار القطار الكهربائي السريع في منطقة العامرية، مما يتطلب نزع العديد من الملكيات للمباني القائمة بتلك المنطقة.     5. المرحلة الإنشائية لكوبري العامرية:

   - الكوبري الحالي تم إنشاؤه على مرحلتين: المرحلة الأولى من الخرسانة المسلحة والباكيات المعدنية، والمرحلة الثانية من الكمرات المعدنية لتوسعة طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.

   - تم دراسة الحالة الإنشائية لكل عناصره لإعادة استخدام العناصر التي تصلح، مما أسفر عن قرار تعديل في منسوب الكوبري وزيادة عرضه وليس هدمه.     6. تأكيدات الهيئة:

   - تؤكد الهيئة العامة للطرق والكباري أن ما يتم تنفيذه حاليًا بكوبري العامرية هو تعديل في منسوب الكوبري وزيادة عرضه وليس هدم الكوبري.     7. نداء للمواطنين:

   - تهيب الهيئة العامة للطرق والكباري بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي تهدف إلى إثارة الرأي العام، والحصول على المعلومات والأخبار الصحيحة من مصادرها الرسمية.

بهذا التوضيح، تبرز وزارة النقل حرصها على تطوير البنية التحتية للنقل في مصر بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة والحديثة، مع مراعاة كافة الجوانب الفنية والاقتصادية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

التعليقات