«مركز دبي المالي» يحكم في قضايا بأكثر من مليار درهم بالنصف الأول

حققت محاكم مركز دبي المالي العالمي نتائج استثنائية في النصف الأول من عام 2024، حيث بلغت قيمة القضايا في جميع دوائر المحاكم 1.05 مليار درهم إماراتي، مع إجمالي 480 قضية مرفوعة. وجاء ذلك في بيان رسمي صدر عن المحاكم اليوم، مؤكداً استمرار النمو في عدد القضايا المرفوعة أمامها.

وشهدت المحكمة الابتدائية الرئيسية النصيب الأكبر من هذه القضايا، حيث سجلت 57 قضية بقيمة إجمالية بلغت 1.02 مليار درهم إماراتي، بمتوسط قيمة للقضية الواحدة قدره 39.3 مليون درهم إماراتي.

وأشار القاضي عمر المهيري، مدير محاكم مركز دبي المالي العالمي، إلى أن عام 2024 شهد إقبالاً متزايداً على الخدمات الأساسية والمساندة للمحاكم، مؤكداً على الالتزام بمواصلة البحث والتطوير لآليات جديدة تتميز بالكفاءة والتكلفة المجدية لمساعدة مستخدمي المحاكم. وأوضح المهيري أن التصنيف الأخير لدولة الإمارات بين الاقتصادات العشرة الأولى على قائمة التصنيف العالمي للتنافسية يعكس حيوية الاقتصاد الإماراتي وآليات حل النزاعات الفعالة في الدولة.

تزامناً مع الذكرى السنوية العشرين لتأسيس مركز دبي المالي العالمي، تواصل محاكمه دورها في تمكين مؤسسات الأعمال من الازدهار وتوفير بيئة مستقرة قابلة للتنبؤ، بما يدعم الأهداف الاستراتيجية الاتحادية والمحلية للدولة.

أداء محكمة الدعاوى الصغيرة

حققت محكمة الدعاوى الصغيرة، الأولى من نوعها في المنطقة، أداءً مميزاً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، حيث رفعت أمامها 265 دعوى بقيمة إجمالية بلغت 27.2 مليون درهم إماراتي، بمتوسط قيمة للدعوى الواحدة قدره 109,000 درهم إماراتي. وشملت هذه الدعاوى نزاعات تتعلق بمخالفة العقود، والتوظيف، والعقارات، والإيجارات.

التحول الرقمي وزيادة الكفاءة

أكدت محاكم مركز دبي المالي العالمي على التزامها بالتحول الرقمي، حيث أصدرت جميع أوامرها وأحكامها بنسبة 100% بصيغة رقمية، مع إصدار 913 أمراً و85 حكماً قضائياً في النصف الأول من عام 2024. كما عقدت المحكمة الابتدائية 96% من جلسات المحاكمات عن بُعد، بينما بلغت نسبة الجلسات عن بُعد 100% لدى محكمة الدعاوى الصغيرة و75% لدى محكمة الاستئناف.

خدمة تسجيل الوصايا ومنصة "تجوري"

تلقت خدمة تسجيل الوصايا، التي أطلقتها محاكم المركز بالشراكة مع حكومة دبي عام 2015، 810 طلبات تسجيل وصية في النصف الأول من عام 2024، بزيادة نسبتها 6% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023. كما أصدرت 9 أوامر لتنفيذ الوصايا، ليصل إجمالي الوصايا المسجلة عبر الخدمة منذ إنشائها إلى أكثر من 11 ألف وصية.

وسجلت منصة "تجوري"، التي أطلقتها المحاكم عام 2022، زيادة بنسبة أكثر من 20% في عدد الخزنات الرقمية المسجلة لديها في النصف الأول من عام 2024، مما يعكس تزايد الإقبال على الخدمات الرقمية الآمنة في ظل التوجه الحكومي للتخلي عن المعاملات الورقية.

التعليقات