عاجل| توقيع اتفاقية بين مصر وشركة فرنسية لتصنيع الأسلحة

في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرات التصنيعية والتكنولوجية في مصر، أعلنت وزارة الإنتاج الحربي عن توقيع اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية وشركة "تاليس" الفرنسية. تأتي هذه الاتفاقية في إطار الجهود المستمرة لتطوير الصناعة المحلية وتعزيز التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في التكنولوجيا المتقدمة.

توقيع الاتفاقية 

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) وشركة "تاليس" الفرنسية. جرت مراسم التوقيع في ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قيادات القوات المسلحة.

تفاصيل الاتفاقية

وقّع الاتفاقية المهندس طارق العباسي، رئيس مجلس إدارة "بنها للصناعات الإلكترونية"، وكريستوف سالمون، نائب الرئيس التنفيذي للاتصالات الآمنة وأنظمة المعلومات بشركة "تاليس" الفرنسية. كما حضر الحفل المهندس إميل حلمي إلياس، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، والمهندس محمد شيرين محمد، المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومحمد بكر، المستشار الإعلامي للوزير، وإبراهيم محمد، رئيس قطاع العلاقات العامة والمراسم.

أهداف التعاون

أوضح المهندس محمد صلاح الدين مصطفى أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التدريب والبحث والتطوير لإنتاج أجهزة الاتصال وأنظمة الإشارة. كما أشار إلى إنشاء شركة مساهمة مصرية جديدة تحت اسم "تاليس اند بنها للصناعات الإلكترونية ش.م.م"، بهدف توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركات الوزارة بالتعاون مع الشركات العالمية. وأكد أن الوزارة تسعى لتلبية احتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات والأنظمة الإلكترونية المتطورة، فضلاً عن تصنيع منتجات مدنية بجودة عالية وأسعار منافسة، والمساهمة في المشروعات القومية والتنموية.

تصريحات من الجانبين

أعرب كريستوف سالمون عن سعادته بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وشركة بنها للصناعات الإلكترونية، مشيراً إلى أن "تاليس" تسعى لتحقيق شراكة استراتيجية تعود بالنفع على الجانبين. وأوضح أن الشركة متخصصة في مجالات الدفاع والأمن، الملاحة الجوية والفضاء، الأمن السيبراني، والهوية الرقمية، وتعمل على تطوير تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتقنيات الكمومية والسحابية والجيل السادس. وأشار إلى أن "تاليس" تعمل في مصر منذ عام 1973، وشاركت في العديد من المشروعات الهامة في مختلف المجالات العسكرية والمدنية.

تصريحات المستشار الإعلامي

من جانبه، صرّح محمد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي، أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار سياسة الوزارة المفتوحة للتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في المجالات الصناعية المختلفة. وأضاف أن الوزير محمد صلاح أكد على أهمية الاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجالات التصنيع العسكري، في ظل العلاقات الوثيقة بين البلدين.

التعليقات