قطع الكهرباء ونقص الأدوية.. متحدث الحكومة المصرية يكشف متى تُحل الأزمات

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن نتائج اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع المحافظين الجدد اليوم. وأوضح أن الاجتماع تناول رؤية شاملة للمرحلة المقبلة في المحافظات، وتقييم أداء المحافظين ومدى تمكين نوابهم من القيام بمهامهم. كما تم التركيز على إعداد صف ثان وثالث من القيادات التنفيذية ومتابعة أدائهم والاستفادة من قدراتهم.

توجيهات رئيس الوزراء

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أكد الحمصاني أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة مواجهة التحديات والتعامل الفوري مع القضايا المجتمعية بشكل يومي. كما وجه بضرورة ضبط أسعار السلع وزيادة المعروض منها، وتسريع إجراءات التصالح في ملف البناء.

جهود وزارة التنمية المحلية

أضاف الحمصاني أن وزارة التنمية المحلية قامت بتدريب 4600 موظف على مستوى المحافظات للعمل بمنظومة التصالح، وتم تحديد مسؤولين في جميع المحافظات عن هذا الملف. تم تشكيل لجان فنية وأمانات على مستوى المدن والأحياء، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التخطيط لإنشاء منظومة إلكترونية محوكمة للتصالح، بدءًا من تقديم الطلبات وحتى حصول المواطن على نموذج إتمام التصالح.

متابعة ملف الكهرباء

نوه الحمصاني إلى أن رئيس الوزراء تابع موقف تكوين المخزون الإستراتيجي من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء. وأكد أن الحكومة تسعى لإنهاء تخفيف الأحمال خلال أشهر الصيف، مشيرًا إلى أنه بنهاية الأسبوع المقبل ستكتمل الاحتياطيات المطلوبة من المازوت والسولار. كما ستتولى وزارة المالية توفير التمويل اللازم لشراء المنتجات البترولية المطلوبة لوقف خطة تخفيف الأحمال.

حل مشكلة نواقص الأدوية

أشار الحمصاني إلى أن رئيس الوزراء وجه بضرورة العمل على حل مشكلة نواقص الأدوية بعد رصد شكاوى عديدة في هذا الشأن. وتم التنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج وحل مشكلة نقص السيولة الدولارية، التي كانت السبب الرئيسي في الأزمة. وأكد أن المشكلة بدأت تنفرج وستنتهي خلال الأسابيع المقبلة.

اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع المحافظين الجدد تناول رؤية شاملة لتطوير المحافظات وتحسين الأداء التنفيذي، مع التركيز على التعامل الفوري مع القضايا المجتمعية وضبط أسعار السلع. تم التأكيد على متابعة ملف الكهرباء والاستعدادات اللازمة لضمان عدم تكرار انقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى جهود الحكومة لحل مشكلة نواقص الأدوية.

التعليقات