عاجل| 9 قرارات للحكومة المصرية في الاجتماع الأول لها بعد أداء اليمين

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأول اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وبالتشكيل الجديد للحكومة. وخلال الاجتماع، تم اتخاذ عدة قرارات هامة:

1. مشروعات اتفاقيات بترولية

وافق مجلس الوزراء مبدئياً على 5 مشروعات لاتفاقيات التزام بترولية بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وعدد من الشركات العالمية والوطنية، باستثمارات متوقعة حوالي 200 مليون دولار. تضمنت هذه الاتفاقيات:

  • البحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال بورفؤاد البحرية بالبحر المتوسط.
  • البحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة جنوب نور البحرية بالبحر المتوسط.
  • البحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل.
  • تعديل اتفاقية الالتزام في منطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية.
  • البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب الضبعة بالصحراء الغربية.

2. اتفاقية التعليم العالي المصرية الأمريكية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثامن لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية. تهدف الاتفاقية إلى خلق قوى عاملة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، مع التركيز على الأنشطة في مجال التعليم العالي، والشراكات الاستراتيجية بين المؤسسات المصرية والأمريكية، وتوسيع نطاق المنح الدراسية.

3. اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي مع عمان

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة سلطنة عمان. تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون وتنمية الاستثمارات والتبادل التجاري وانتقال رؤوس الأموال والأشخاص بين البلدين.

4. العفو عن بعض المحكوم عليهم

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الثاني والسبعين لثورة 23 يوليو 1952.

5. تخصيص أراضي لمشاريع تطويرية

وافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحة 4.94 فدان تقريباً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية مركز فرشوط بمحافظة قنا، لاستخدامها في إقامة مجزر نصف آلي. كما وافق على تخصيص مساحة 3580.1 فدان ومساحة 138.89 فدان تقريباً من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة البحيرة، لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لاستخدامها في تنفيذ بعض المشروعات التنموية.

6. مد خدمة الأطباء والمهن الطبية

وافق مجلس الوزراء على مد خدمة 210 أطباء، وكيميائي واحد، و4 مراقبين صحيين من أعضاء المهن الطبية بوزارة الصحة والجهات التابعة لها، لمدة عام.

7. اعتماد قرارات اللجنة الهندسية الوزارية

اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال لعدد 43 مشروعاً لوزارات الإسكان والنقل والموارد المائية والري وصندوق التنمية الحضرية.

8. اعتماد توصيات لجان إنهاء النزاعات الحكومية

اعتمد مجلس الوزراء التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل في عدد 50 منازعة.

9. طلبات التعاقد وفقاً لقانون تنظيم التعاقدات

وافق مجلس الوزراء على طلب بعض الجهات التعاقد وفقاً لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، وشملت الموافقة على تعاقد جهاز شئون البيئة على تنفيذ برامج الرصد البيئي للمياه الساحلية والبحيرات المصرية لعام 2024/2025، بالإضافة إلى إبرام محافظة الإسكندرية عقدي إنابة مع الهيئة العامة للطرق والكباري لمباشرة إجراءات التعاقد لعدد من المشروعات التطويرية.

تضمن اجتماع مجلس الوزراء الأول برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اتخاذ قرارات هامة تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وتعزز من الشراكات الدولية، وتساهم في تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية للمواطنين.

 

التعليقات