رئيس الوزراء المصري يشكف خطة الحكومة الجديدة لـ3 سنوات مقبلة

في لحظة تاريخية حاسمة، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بيان الحكومة أمام مجلس النواب، وذلك في مقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

شهدت الجلسة حضورًا كاملًا لتشكيل الحكومة الجديدة، التي أدت اليمين الدستورية مؤخرًا، استعدادًا للانطلاق في تنفيذ برنامج عمل طموح للسنوات الثلاث المقبلة تحت شعار "معًا نبني مستقبلًا مستدامًا".

هذا البرنامج يهدف إلى استكمال مسيرة البناء والتطوير، وضمان حاضر أفضل ومستقبل مستدام للأجيال القادمة، مع التركيز على محاور رئيسية تشمل حماية الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتعزيز الاقتصاد التنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

تحية وتقدير

استهل رئيس الوزراء بيانه بتوجيه التحية إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وأعضاء المجلس، ولشعب مصر العظيم، مهنئًا بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة. كما تقدم بخالص الشكر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تجديد الثقة بتكليفه بهذه الحكومة الجديدة، معربًا عن تقديره لأعضاء الحكومة السابقة على جهودهم المخلصة.

تحديات واستراتيجيات

مدبولي: برنامج الحكومة اعتمد على مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ وتوصيات الحوار الوطني والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية ومختلف الاستراتيجيات الوطنية.

أكد رئيس الوزراء أن برنامج عمل الحكومة اعتمد بشكل رئيسي على مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠، وتوصيات جلسات الحوار الوطني، ومختلف الاستراتيجيات الوطنية، والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية. وأوضح أن هذه التحديات متعددة الأوجه تشمل استكمال مسيرة البناء التي بدأت منذ عشر سنوات، الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية، والصراعات الإقليمية.

مكافحة انقطاع الكهرباء

مدبولي: نتعهد بأن تعمل الحكومة بكل عزم وإصرار للقضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء نهائيًا خلال نصف العام الأول من البرنامج.

أكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بالعمل على القضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء خلال نصف العام الأول من برنامجها، مشيرًا إلى جهود الحكومة لضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية للحد من تأثير الأزمة الاقتصادية على المواطنين.

الشراكة والمسؤولية الجماعية

مدبولي: المسئولية مسئولية الجميع لا يُستَثنَى من ذلك أحد.. والشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وكافة المواطنين هي السبيل الأفضل نحو تحقيق الأهداف.

شدد رئيس الوزراء على أهمية العمل الجماعي والشراكة بين الدولة، القطاع الخاص، المجتمع المدني، وكافة المواطنين لتحقيق الأهداف المرجوة، مؤكدًا أن المسؤولية هي مسؤولية الجميع دون استثناء.

إنجازات وأهداف اقتصادية

مدبولي: معدل البطالة تراجع إلى ٦.٧% خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٤ وهو أقل معدل بطالة خلال العشرين عاماً الماضية.

استعرض رئيس الوزراء إنجازات الحكومة في خفض معدل البطالة إلى 6.7% خلال الربع الأول من عام 2024، وهو أقل معدل بطالة خلال العشرين عامًا الماضية. كما تستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2% في العام الأول من برنامجها على أن تتجاوز معدلات النمو 5% كمتوسط خلال فترة البرنامج.

تعزيز الصناعة الوطنية

مدبولي: الصناعة الوطنية تعد أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير الصناعة الوطنية كأحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. تم اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ خطة استثمارية لتوطين وتعميق الصناعة المحلية لنحو 152 فرصة استثمارية محددة على المستوى القومي.

تطوير البنية التشريعية والمجالس الشعبية المحلية

مدبولي: العمل على سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية وسرعة اجراء انتخاباتها.

أعلن رئيس الوزراء عن خطط الحكومة لتعزيز البنية التشريعية التي تكفل للمجتمع المدني ممارسة دوره بحرية واستقلالية، والعمل على سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية وسرعة إجراء انتخاباتها، مع النظر في التعديلات المقدمة من خلال المرحلة الأولى للحوار الوطني.

رؤية الحكومة المستقبلية

مدبولي: برنامج الحكومة المصرية للفترة (2024/2025 – 2026/2027) يقوم على استكمال البناء والتطوير ليضمن حاضرًا أفضل ومستقبلًا مستدامًا للأجيال القادمة.

أوضح رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة يقوم على أربعة محاور رئيسية: حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

التعليقات