عاجل| الاتحاد الأوروبي يدين خطط إسرائيل الجديدة.. والسعودية تحذر

في ظل التصاعد المستمر للتوترات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أثارت خطط الحكومة الإسرائيلية الأخيرة لتوسيع المستوطنات واستمرار الانتهاكات للقانون الدولي ردود فعل قوية من المجتمع الدولي. فقد أدانت العديد من الدول والجهات الدولية هذه الإجراءات باعتبارها تهديداً مباشراً لجهود السلام وتقويضاً لأسس حل الدولتين.

وفي هذا السياق، جاءت ردود الفعل الغاضبة من الاتحاد الأوروبي، المملكة العربية السعودية، وجامعة الدول العربية، لتسلط الضوء على التداعيات الخطيرة لهذه الخطط على الاستقرار الإقليمي والدولي.

الاتحاد الأوروبي يدين بشدة خطط الشرعية للمواقع الاستيطانية

أدان الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش العزم على إضفاء الشرعية على خمسة مواقع استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد بيتر ستانو، المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، في بيان اليوم، أن هذه الخطوة تعد محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام.

وذكر ستانو بموقف الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر أنه لن يعترف بالتغييرات على حدود عام 1967 ما لم يتفق الطرفان على ذلك. كما جدد الاتحاد الأوروبي التزامه الثابت بالسلام الدائم والمستدام وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، على أساس حل الدولتين.

السعودية تستنكر وتدين توسيع عمليات الاستيطان

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية اليوم، رفض المملكة القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وحذر البيان من العواقب الوخيمة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية، مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات تقوض فرص السلام وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

جامعة الدول العربية تدين قرارات إسرائيلية جديدة

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء الإسرائيلي حول سحب صلاحيات السلطة الفلسطينية في مناطق "ب"، ومعاقبة بعض مسؤولي السلطة بتقييد تحركاتهم، وإطلاق البناء الإسرائيلي الاستيطاني في مناطق مختلفة بالضفة. واعتبر أن هذه القرارات تمثل انقلاباً كاملاً ونهائياً على اتفاقات أوسلو.

وقال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن أبو الغيط دعا المجتمع الدولي إلى رؤية الحكومة الإسرائيلية على حقيقتها بوصفها حكومة عنصرية يمينية غير معنية بالسلام، تسعى لتفكيك أي مظهر للسلطة الفلسطينية، وترسيخ واقع الاحتلال في كافة مناطق الضفة ونزع أي سيطرة يمارسها الفلسطينيون على حياتهم، بما في ذلك بالمناطق “ب” التي تخضع وفق اتفاق أوسلو لسيطرة مدنية فلسطينية.

وأوضح رشدي أن القرارات الأخيرة تعكس خضوع الحكومة الإسرائيلية بالكامل لليمين المتطرف الذي يمثله وزير المالية، وأنها تستهدف إحراج "بل وإهانة" المجتمع الدولي الذي أظهر توجهاً معاكساً بالاتجاه نحو توسيع الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك عبر تقويض كل مقومات حل الدولتين. وأكد أن مثل هذه القرارات والإجراءات تزيد من اشتعال الموقف في الضفة الغربية، وتعيد عقارب الساعة إلى ما قبل اتفاقات أوسلو، وتسعى لإخضاع الفلسطينيين تحت نظام احتلال مباشر لا يمكن وصفه سوى بالفصل العنصري.

التعليقات